المحتوى الرئيسى

القبض على سويسري في ألمانيا بتهمة التجسس على محققين في جرائم تهرب ضريبي | المصري اليوم

04/30 21:42

كشفت صحيفة «بليك» السويسرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن إلقاء القبض على سويسري في مدينة فرانكفورت الألمانية للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح جهاز الاستخبارات السويسري على محققين ألمان يعملون في ملاحقة جرائم التهرب الضريبي.

ونقلت الصحيفة الناطقة بالألمانية، عن المحامي الألماني الموكل عن المقبوض عليه، قوله إن موكله مشتبه في تلقيه تكليفا بتحديد هوية المحققين الألمان الذين شاركوا في شراء بيانات البنوك. وتابع المحامي أنه يُشْتَبَه في أن موكله تم إرساله «إلى هنا لاستكشاف أي محققين اشتروا الاسطوانات المدمجة الخاصة، وكيف سارت عملية الشراء بشكل دقيق».

كان الإدعاء الألماني قد أمر بالقبض على السويسري54/ عاما/ لوجود اشتباه قوي في اشتغاله منذ مطلع 2012 لصالح جهاز استخبارات تابع لسلطة أجنبية، وذلك حسب ما أعلن الإدعاء أول أمس الجمعة دون أن يذكر المزيد من التفاصيل. ووفقا لمعلومات صحيفة «فيلت» الألمانية، فإن من المفترض أن السويسري عمل على مدار سنوات جاسوسا في ألمانيا لصالح جهاز الاستخبارات السويسري (إن دي بي).

من جانبه، اتهم نوربرت فالتر-بوريانس وزير مالية ولاية شمال الراين فيستفاليا، السويسري بمواصلة حماية ألمان متهربين من الضرائب، واستنكر «قيام سويسرا بحماية متهربين من الضرائب ومن يعاونهم باستخدام أنشطة استخباراتية وجواسيس على محققينا». يذكر أنه منذ كانون ثان/يناير 2006، قامت العديد من ولايات ألمانيا بشراء اسطوانات مدمجة عليها بيانات لعملاء في سويسرا وليشتنشتاين، وكانت ولاية شمال الراين فيستفاليا على وجه الخصوص تشتري بيانات مصرفية بانتظام، وجزء من الحسابات السرية في هذه الاسطوانات يقدر بملايين اليوروهات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل