المحتوى الرئيسى

شوقي يعلن نتائج المرحلة الأولى من مشروع «المعلمون أولًا»

04/30 18:50

عقد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الأحد، المؤتمر الخاص بالإعلان عن نتائج المرحلة الأولى من مشروع (المعلمون أولًا) وذلك بالاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية بالعجوزة، بحضور الدكتور جيم وين الخبير التعليمى، وعدد من قيادات الوزارة.

أكد شوقي أنه منذ ديسمبر 2014 تم إعداد خطة واضحة لإعداد معلم "يتعلم - يفكر – يبتكر"، مشيرًا إلى أن المجتمع الحالي والقادم يحتاج إلى إنسان مفكر يتعلم في كل وقت، وموضحًا أن فكرة الكتاب والتعليم النموذجى لا تصلح الآن، كما أن حرية الفكر والتعلم تخلق مجتمعًا سعيدًا، وإذا فقدنا الهدف من التعلم فقدنا السعادة.

وأشار شوقي إلى أن الطلاب هم الهدف النبيل الذي نعمل من أجله، لأنهم نواة المستقبل، وهم الذين سيقودون مصر إلى الأفضل، مضيفًا أن التعلم لا يعود بالنفع على الطالب فقط، ولكنه يعود أيضًا على المعلم، وباقى المهن الأخرى.

وقال شوقي إن المرحلة القادمة تتطلب الاطلاع على كل ما هو حديث، وأن نسعى لأن نجعل أبناءنا الطلاب يتحركون نحو القراءة والاطلاع، والتحول من التلقين والحفظ للإبداع والابتكار والاستمتاع بالتعلم، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة يتكامل مع مشروع "المعلمون أولاً" علمًا بأنه في القريب ستتوافر فيه المعلومات في شكل صور جذابة مثل الألعاب والأفلام والمقترحات.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تطبيق عدد من الأفكار الجديدة والتى ستعود بالنفع على العملية التعليمية، ومنها تنفيذ فكرة "الفصل المقلوب" وتتمثل في قيام الطلاب بالشرح في الفصل والمناقشة مع معلميهم وأقرانهم.

وفى سياق متصل أوضح شوقى أن مشروع "المعلمون أولاً" يتم بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، لافتًا إلى أنه قد تم تقسيم تطبيق المرحلة الأولى من المشروع، والتي استهدفت تدريب عشرة آلاف معلم من ألف مدرسة من المدارس الرسمية والرسمية للغات، إلى عدة مراحل، أولاً: المرحلة التجريبية وتم خلالها تدريب (18) من الكوادر المتميزة تربويًا وعلميًا كنواة للتدريب، أعقبتها المرحلة التجريبية الممتدة، وتم خلالها تدريب (1500) معلم، وفى المرحلة الأولى شارك (5000) معلم، وبنهاية المرحلة الثانية وصل عدد المشاركين إلى (10.000) معلم من محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الإسكندرية، كفر الشيخ، بني سويف، أسوان).

وأضاف شوقي أنه بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية يتم البدء في التوسع في التجربة من (10) آلاف إلى (50) ألف في المرحلة الثانية، حتى يصل العدد إلى (500) ألف معلم بحلول يونيو 2018، كما أنه سيتم إعداد تدريب موازٍ لمديري المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس، لكي يتحدث الجميع بلغة واحدة.

ومن جهة أخرى، أكد جيم وين المدير التنفيذي لشركةImagine Education) ) للاستشارات التعليمية أن المحور الأساسى لمشروع "المعلمون أوﻻ" هو كيفية تعلم الطلاب، والتعبير عن أنفسهم، وكيفية تحويل المعلومات التى يكتسبها الطالب إلى مهارات حياتية للتواصل فى الحياة العملية.

وأضاف أنه من أهم الأمور التى ينبغى العناية بها هو المعلم حيث أنه هو المحور الأساسي فى العملية التعليمية، مشيرا إلى أن برنامج "المعلمون أوﻻً" لا يهدف إلى تغيير المعلومات فى عقول المعلمين، بل يهدف إلى تغير ما فى قلب المعلم.

وخلال اللقاء، عرض طلاب وطالبات مدرستي جمال عبد الناصر الإعدادية بنين التابعة لإدارة الزاوية التعليمية، والشيماء الإعدادية - الثانوية بنات التابعة لإدارة النزهة التعليمية رحلة المدرستين خلال تطبيق المشروع.

وأجرى شوقى حوارًا مع طلاب وطالبات المدرستين، أكد لهم خلالها أنهم هم من سيقومون ببناء مصر الجديدة، وأن نهضة ونجاح هذا البلد ستتم بأيديهم، وناقشهم حول مدى شعورهم بالتغيير بعد تطبيق المشروع فى مدرستهم، وشعورهم بمتعة التعلم، حيث أفادوا بأن المعلمين أصبحوا يستخدمون أساليبًا، واستراتيجيات كسرت حاجز الملل، وأصبحت ممارسة التعليم لا تسرى داخل الفصل فقط، بل فى حوش المدرسة، أو فى المعمل، أو فى أى مكان داخل المدرسة، وأصبحوا ينتظرون الحصص بشغف، كما أكدوا على أن العمل أصبح من خلال فريق واحد، وهدف مشترك، هذا بالإضافة إلى تعلم مواجهة المشكلات، والتعرف على أسبابها والوصول إلى الحلول السليمة سواء فى الحياة العلمية أو العملية، فضلاً عن زيادة مشاركتهم، بالإضافة إلى زيادة استيعاب من يعانون من ضعف في التحصيل الدراسي، وتفاعلهم أثناء الحصص.

سلم اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، خلال احتفالات فعاليات بطولة الأفروآسيوية لكرة السرعة المقامة للمرة الأولي بالمحافظة، الكؤوس للفائزين، كما قام بتسليم 24 ميدالية ذهبية لمنتخب مصر في مختلف ...

ظهرت فوانيس رمضان، ذات الطابع المميز واللون النحاسى اللامع، فى عدد من أسواق الإسكندرية، اليوم السبت، خاصة فى المناطق الشعبية، مثل كرموز وكوم الدكة والمنشية وبحري. وعادت الفوانيس المصرية المصنوعة ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل