المحتوى الرئيسى

طارق شوقي: ندرس تنفيذ فكرة «الفصل المقلوب» لتطوير التعليم بالمدارس

04/30 18:14

عقد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المؤتمر الخاص بالإعلان عن نتائج المرحلة الأولى من مشروع (المعلمون أولًا) بمقر الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية بالعجوزة.

وأكد شوقي أنه منذ ديسمبر 2014 تم إعداد خطة واضحة لإعداد معلم "يتعلم - يفكر – يبتكر"، مشيرًا إلى أن المجتمع الحالي والقادم يحتاج إلى إنسان مفكر يتعلم في كل وقت، موضحًا أن فكرة الكتاب والتعليم النموذجى لا تصلح الآن، كما أن حرية الفكر والتعلم تخلق مجتمعًا سعيدًا، وإذا فقدنا الهدف من التعلم فقدنا السعادة.

وأشار شوقي إلى أن الطلاب هم الهدف النبيل الذي نعمل من أجله، لأنهم نواة المستقبل، وهم الذين سيقودون مصر إلى الأفضل، مضيفًا أن التعلم لا يعود بالنفع على الطالب فقط، ولكنه يعود أيضًا على المعلم، وباقي المهن الأخرى.

وقال شوقي إن المرحلة القادمة تتطلب الاطلاع على كل ما هو حديث، والتحول من التلقين والحفظ للإبداع والابتكار والاستمتاع بالتعلم، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة يتكامل مع مشروع "المعلمون أولًا" علمًا بأنه في القريب ستتوافر فيه المعلومات في شكل صور جذابة مثل الألعاب والأفلام والمقترحات.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تطبيق عدد من الأفكار الجديدة والتى ستعود بالنفع على العملية التعليمية، ومنها تنفيذ فكرة "الفصل المقلوب"، وتتمثل في قيام الطلاب بالشرح في الفصل والمناقشة مع معلميهم وأقرانهم.

وفى سياق متصل أوضح شوقى أن مشروع "المعلمون أولًا" يتم بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، لافتًا إلى أنه قد تم تقسيم تطبيق المرحلة الأولى من المشروع، والتي استهدفت تدريب 10 آلاف معلم من ألف مدرسة من المدارس الرسمية والرسمية للغات، إلى عدة مراحل،وهى المرحلة التجريبية وتم خلالها تدريب (18) من الكوادر المتميزة تربويًا وعلميًا كنواة للتدريب، أعقبتها المرحلة التجريبية الممتدة، وتم خلالها تدريب (1500) معلم، وفى المرحلة الأولى شارك (5000) معلم، وبنهاية المرحلة الثانية وصل عدد المشاركين إلى (10.000) معلم من محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الإسكندرية، كفر الشيخ، بني سويف، أسوان).

وأضاف شوقي أنه بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية يتم البدء في التوسع في التجربة من (10) آلاف إلى (50) ألف في المرحلة الثانية، حتى يصل العدد إلى (500) ألف معلم بحلول يونيو 2018، كما أنه سيتم إعداد تدريب موازٍ لمديري المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس، لكي يتحدث الجميع بلغة واحدة.

ومن جهة أخرى، أكد جيم وين المدير التنفيذي لشركةImagine Education) ) للاستشارات التعليمية أن المحور الأساسى لمشروع "المعلمون أوﻻ" هو كيفية تعلم الطلاب، والتعبير عن أنفسهم، وكيفية تحويل المعلومات التى يكتسبها الطالب إلى مهارات حياتية للتواصل فى الحياة العملية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل