المحتوى الرئيسى

المعلومات الكاملة حول متلازمة وفاة الرضيع

04/30 16:11

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعدّ إنجاب طفل وإحضاره إلى المنزل من أجمل اللحظات في حياة الوالدين، لكن العناية بالرضيع الجديد قد تكون من أصعب المهام وأعظم المسؤوليات، لا سيما وأنه في أشهره الأولى لا يستطيع التعبير عن نفسه بأكثر من البكاء. لذا قد يتعرض الرضيع للعديد من المخاطر، ومنها متلازمة وفاة الرضيع التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

تعرف متلازمة وفاة الرضيع المفاجئة (Sudden Infant Death Syndrome – SIDS ) على أنها حالات موت غير متوقع وغير قابل للتفسير، يتعرض لها الأطفال الذين يبدون أصحاء ما دون السنة من العمر، وتحدث عادة خلال النوم، كما تعرف هذه المتلازمة أحياناً بوفاة المهد أو الموت في المهد. وتحدث حوالي 90% من تلك الوفيات حين يكون الأطفال دون الشهر السادس من العمر، ولكن هذا لا يمنع أنها قابلة للحدوث في أي وقت من عامهم الأول. ولا تنطبق هذه الظاهرة على وفاة الرضيع إن تم تحديد سببها كحادث أو التهاب واضحة. وتصنف هذه المتلازمة ضمن أنواع وفيات الرضع غير المتوقعة (Sudden Unexpected Infant Death).

وعلى الرغم من أن سبب هذه الظاهرة غير معروف، إلا أن بعض الباحثين يربطونها باختلال في جزء معين من دماغ الرضيع، وهو ذلك الجزء المسؤول عن التحكم بالتنفس والاستيقاظ من النوم.

ولقد اكتشف الباحثون بعض العوامل التي قد ترفع فرص تعرض الأطفال لمتلازمة وفاة الرضيع المفاجئة، كما حددوا بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في حماية الطفل منها، ولعل أهم هذه الإجراءات هي الحرص على نوم الطفل على ظهره في كل الأوقات، فقد أدّت الحملات التوعوية التي حثّت على نوم الرضيع على ظهره إلى انخفاض كبير في نسبة حدوث وفيات الأطفال المفاجئة خلال نومهم.

يمكن أن تؤدي مجموعة من العوامل لزيادة احتمالات حدوث متلازمة وفاة الرضيع بشكل مفاجئ. وتتفاوت هذه العوامل من طفل إلى آخر، ونذكر منها:

تشمل العوامل الجسدية أو الصحية المرتبطة بمتلازمة وفاة الرضيع المفاجئة ما يلي:

إن العناصر الموجودة في مهد أو سرير الطفل أو وضعية النوم يمكن أن تسهم مع المشاكل الصحية التي يعاني منها في زيادة احتمالات حدوث متلازمة وفاة الرضيع المفاجئة. ومن الأمثلة على ذلك:

تعد متلازمة وفاة الرضيع المفاجئة السبب الأول لموت الأطفال ما بين الشهر الأول والعام الأول من العمر. ويعد الأطفال الذين ولدوا خدجاً -أو بوزن منخفض (أقل من 2.5 كغم)- والذكور والأطفال من بعض الأعراق أكثر عرضة لهذه المتلازمة من غيرهم.

 يعتقد بأن الأطفال الذين يموتون بسبب هذه المتلازمة يعانون من مشاكل في الاستجابة لأي طارئ فيما يتعلق بنبض القلب والتنفس ودرجة حرارة الجسم. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة ما زالت غير مفهومة تماماً إلى اليوم، وبالتالي لا يمكن تجنب حدوثها بشكل مؤكد، إلا أنه من الممكن القيام ببعض الإجراءات للتقليل من مخاطر حدوثها.

يتلقى الأطفال الرضّع العديد من اللقاحات ما بين الشهر الثاني والرابع من أعمارهم لتعزيز مناعتهم ضد الأمراض الخطيرة. وبما أن هذه الفترة تمثل الذروة لحدوث وفيات الرضّع المفاجئة أو وفيات الرضّع غير القابلة للتفسير، فقد أدى ذلك إلى التساؤل عما إذا كان هناك علاقة بين اللقاحات ووفيات الأطفال، وتم إجراء العديد من الدراسات لفحص هذه الفرضية، إلا أن معظمها توصل إلى نتائج ترجح أن اللقاحات لا تسبب متلازمة وفاة الرضيع المفاجئة أو وفيات الأطفال غير المتوقّعة.

لذا، ينبغي الحرص على اصطحاب طفلك إلى الفحوصات الطبية الدورية، وإبلاغ الطبيب دوماً إذا ما شعرت بأنه يعاني من أية صعوبات في التنفس أو التأقلم مع درجات الحرارة أو غير ذلك من الأعراض، بالإضافة إلى أخذه للطبيب في حالة تعرضه لأية عدوى تنفسية لتدارك مخاطر انسداد مجرى التنفس.

التدخين اثناء الحمل وبعد الولادة يزيد من خطر الموت..

لكي تستطيع العائلة بأكملها النوم بهدوء، قمنا بإعداد..

تعليمات توجيهية تتعلق بنوم طفلكم.

اليك طرق تساعد في التغلب على مشاكل النوم في حال وجود..

نصائح لمساعدة الطفل على النوم

هل لاحظت وجود قشور بيضاء على رأس طفلك الرضيع أو المولود..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل