المحتوى الرئيسى

"صحّة الإسكندرية" تراقب الأسواق بسبب حلاوة المولد الرخيصة - إسكندراني

04/30 15:13

تمكّن مفتشو الأغذية بإدارة مراقبة الأغذية من ضبط 44 مخالفة لمحال تبيع حلوى المولد، بعد سحب ٨٣ عينة من الحلوى المعروضة للبيع في الشوارع والمحال التجارية بالإسكندرية، وجرى تحرير 44 محضر جنح، منها ١٤ محضرًا لعدم حمل شهادات صحية، و٢٠ لعدم استيفاء اشتراطات النظافة، و٦ محاضر لعدم حمل الباعة الجائلين رخصًا، و٣ محاضر لبيع أغذية ومشروبات محظور تداولها مع الباعة الجائلين، علاوة على محضر واحد لحيازة مواد غذائية مغشوشة، كما تم إعدام ٦٠ كجم حلوى غير صالحة للاستهلاك.

الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، يؤكد أن ٣٥ منشأة غذائية خضعت لحملات رقابية مفاجئة، و٦ من الباعة الجائلين، حيث أسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط ٤ محال غير مرخصة، بغرب ووسط المحافظة، وضبط محلين بمنطقة العجمى بهما مخالفات تشكل “خطرًا داهما على الصحة العامة”، استوجب إيقاف تشغيلهما فورًا، وأنه تم إخطار الأحياء المختصة لغلق المحال الستة إداريًا.

تأتي هذه الإجراءات بالتزامن مع انتشار معامل لتصنيع الحلوى وبيعها، يُشتبه في مخالفتها للاشتراطات الصحية، من حيث طريقة التصنيع والمواد المستخدمة في صنعة الحلوى، وتغري المواطنين لشرائها بسبب أسعارها الزهيدة، ما جعل قطاع مراقبة الأغذية بمديرية الشؤون الصحية يشن حملة مكبرة ضبطت خلالها المخالفين.

يقول أحمد فتح الله، أحد المواطنين السكندريين، إن المتهم الرئيسي في تلك الواقعة هو الغلاء وتوحش أسعار حلوى الموسم والموالد، ما جعلنا نتجه لشراء حلوى المولد الرديئة، التي تباع بأسعار قليلة مقارنة بالأسعار المرتفعة، التي تباع بها الحلوى داخل المحال الشهيرة للحلويات، “نلجأ لشرائها من أجل إسعاد أولادنا بأهم طقس من طقوس المولد”.

ويتفق معه في الرأي حسن زغلول، موظف، يقول: “اشتريت علبة من حلوى المولد من أحد الباعة الجائلين بمنطقة محطة مصر وكان سعر العلبة المتوسطة 25 جنيهًا، كانت جودتها منخفضة، أنا اعلم ذلك، لأن سعر أقل علبة في محال الحلويات الشهيرة 190 جنيهًا، لكن قلة المال وزيادة المتطلبات اليومية هي من تضطرني لشرائها وإسعاد أطفالي بها”.

من جهته شدد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، على مسؤولي مديرية الشؤون الصحية بشن حملات مفاجئة على المنشآت الغذائية ومحال الحلوى، باستمرار، للتأكد من حصولها على التراخيص اللازمة وتوافر الشروط اللازمة وفقا للقانون.

وكذلك تشديد الرقابة على مخازن الأغذية، خاصة أماكن بيع وتصنيع الحلوى التي يزداد معدل استهلاكها خلال المواسم الدينية، وتزامنا مع قدوم موسم شهر شعبان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل