المحتوى الرئيسى

بعد تأييد حكم الإعدام.. تعرف على أبرز محطات قضية "خلية وجدي غنيم"

04/30 14:12

قال المستشار شعبان الشامي، رئيس المحكمة التي أصدرت حكمها، منذ قليل، على الإخواني الهارب وجدي غنيم و2 آخرين بالإعدام شنقا، والسجن المؤبد لخمس متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية وجدي غنيم"، إن المفتي وافق على إعدام غنيم والمتهمين الآخرين، وأنه لا سبيل للرأفة والرحمة بهم ويجب القصاص العادل منهم جزاء ما اقترفوه من جرائم.

كانت البداية، عندما أسندت النيابة العامة للمتهمين بأنهم في الفترة من عام 2003 وحتى أكتوبر 2015 قاموا بتأسيس جماعة مخالفة لأحكام القانون، بهدف تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وترصد "الوطن" أبرز محطات القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية وجدي غنيم":

أحال النائب العام المتهمين إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت لهم نيابة أمن الدولة العليا في تحقيقاتها، تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي .

وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 16 يوليو عام 2016 لنظر أولى جلسات محاكمة القيادي الإخواني الهارب وجدى غنيم و7 متهمين آخرين من أعضاء جماعة الإخوان.

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار فتحي البيومي، محاكمة القيادي الإخواني "وجدى غنيم" و7 آخرين، لاتهامهم بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، إلى جلسة 4 سبتمبر.

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة جلسة محاكمة القيادي الإخواني الهارب "وجدي غنيم"، و7 آخرين، لاتهامهم بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، وذلك لجلسة 10 أكتوبر المقبل لفض الأحراز، وتمكين الدفاع من الاطلاع على أوراق القضية.

استأنفت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة بعد  محاكمة القيادي الإخواني الهارب "وجدي غنيم"، و7 آخرين، في اتهامهم بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون بعد اطلاعها على أوراق القضية، وحددت جلسة 20 نوفمبر لاستكمال سماع أقوال الشهود.

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل نظر محاكمة 8 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية وجدى غنيم" لاتهامهم بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، لجلسة 6 ديسمبر، لسماع أقوال شهود الإثبات.

واصلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الثلاثاء، الاستماع إلى شهود الإثبات، وقال النقيب محمود شوقي، الضابط بقطاع الأمن الوطني، مجري التحريات بالقضية، إن المعلومات توصلت لاعتناق المتهم الأول عبدالله هشام للأفكار التكفيرية وإنه تلقى تدريبات بالخارج بدولة سوريا.

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة القيادي الإخواني وجدى غنيم، و8 آخرين، لاتهامهم بتأسيس خلية إرهابية لارتكاب جرائم التخابر ضد مصلحة البلاد، والحصول على تمويلات خارجية، لجلسة 31 يناير لتعذر حضور المتهمين.

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة وجدي غنيم و7 متهمين آخرين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وذلك في قضية اتهامهم بتأسيس لجان نوعية بمنطقة عين شمس بمقر أكاديمية الشرطة، وحددت جلسة 18 فبراير الاستماع لدفاع المتهمين.

استمعت محكمة، جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إلى مرافعة علاء علم الدين دفاع المتهم الأول عبدالله هشام، فى قضية خلية وجدي غنيم، ودفع محامي المتهم الأول بعدم مشروعية الدليل المستمد من تفتيش الشقة رقم 25 بالعقار  143 مساكن أبو الوفا بمدينة 6 أكتوبر، وبطلان التفتيش مع المتهم لعدم عرضه على النيابة العامة خلال المدة القانونية، ودفع بعدم مشروعية الدليل المستمد من تفتيش المتهم عبد الله عيد عمار .

 قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار هيثم الصغير، بحبس القيادي الإخوانى وجدى غنيم، 5 سنوات مع الشغل وتغريمه 500 جنيه بتهمة تكدير السلم والتحريض على العنف، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإرسال أوراق القضية لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي، بخصوص ما قام به المتهم القيادي الهارب "وجدي غنيم"، في القضية المعروفة باسم "خلية وجدي غنيم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل