المحتوى الرئيسى

1.2 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقناة السويس للاستزراع السمكى

04/30 10:57

❐ إنشاء مصنع للأعلاف بطاقة 150 ألف طن وآخر للتعبئة والتغليف

❐ تعاقدنا مع القوات المسلحة لتسويق الإنتاج

❐ نخطط لزيادة الأحواض إلى 4000 خلال ديسمبر المقبل

❐ الانتهاء من إنتاج 4 أطنان جمبرى و500 حوض مزروعة بورى

محمد مجدى – عمر سالم

تستهدف شركة قناة السويس للاستزراع السمكى، زيادة استثمارتها لتصل نهاية العام إلى 1.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 600 مليون جنيه منذ إنشاء الشركة فى ديسمبر 2016، فى الوقت الذى تخطط للتعاقد مع جهاز خدمات القصوات المسلحة، لتسويق الأسماك عبر أسطوله الضخم من السيارات، وفقا لشروط بشأن تحديد سعر البيع للمستهلك.

قال العربى السروى، نائب رئيس الشركة لـ"المال" إنهم يستهدفون إنشاء مصنع إنتاج أعلاف، وآخر للتعبئة والتغليف، وتصنيع الأسماك خلال العام الجارى، فى المنطقة الصناعية فى القنطرة شرق، على أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 150 ألف طن سنوياً، وتنفيذه على مرحلتين.

ولفت إلى أن الشركة طرحت مشروع مصنع الأعلاف على الشركات الأجنبية لتنفيذه كمقاول، وتلقى العروض وفض المظاريف خلال مايو المقبل، كما تستعد الشركة لإنشاء مصنع لزيت السمك، المكون الرئيسى لعلف الأسماك، الانتهاء منه ختام العام الحالى.

وشركة قناة السويس مساهمة مصرية، تتبع هيئة قناة السويس، والمسئولة عن تنفيذ مشروع الاستزراع السمكى فى قناة السويس، وأنشأت عبر الحصول على أجزاء من أحواض الترسيب الموجودة شرق قناة السويس، تحديداً فى القطاع بين القنطرة وشرق بورسعيد، والأحواض تابعة لهيئة قناة السويس، التى فيها أعمال التعميق، والتكريك التى تنفذ بشكل دورى لتعميق قناة السويس.

وأوضح أن الشركة تكونت بعد حصولها على جزء من أحواض الترسيب بقناة السويس، ما يمثل نصف المساحة الإجمالية للأحواض، بعمق كيلو ونصف، وعمل أحواض سمكية بها، بطول المسافة من القنطرة إلى بورسعيد، وافتتاح المرحلة الأولى بطول 7 كلم.

وأضاف أن الشركة تنهى المرحلة الثانية لمشروع الاستزراع السمكى بطول 30 كلم للاستزراع البحرى، عبر مياه قناة السويس التى تعد خليطًا من مياه مالحة، وأخرى عذبة.

وكشف عن أن المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى انتهت من إنشاء 1034 حوضًا، افتتاحها نهاية العام الجارى، ومن المرتقب أن يصل عدد الأحواض نهاية العام إلى 4000 حوض، بمساحة فدان للحوض الواحد، وإنتاجية 10 أطنان لكل نوع سمك فى الدورة الواحدة، التى تتراوح مدتها بين عام إلى 18 شهرًا حسب نوع السمك.

وقال إن الشركة تنتج أغلب أنواع الأسماك مثل الدينيس، واللوت، والجمبرى، وثعبان البحر، والقاروص.

وتنفذ المرحلة الثانية من مشروع الشركة للاستزراع فى منطقة شرق القناة، بمساحة إجمالية 2900 فدان، وتستهدف المرحلة إنشاء 1600 حوض استزراع سمكى، خدماتها من ترع ومصارف.

وأكد أن توجيهات القيادة السياسية تحث على ضرورة إيجاد حل لزراعة العائلة البورية فى المياه العذبة، لزيادة معروضة محليا، والشركة استحدثت مصادر لإنتاج تلك الأسماك، ونهاية العام سيكون هناك أكثر من 500 حوض مزروع بالعائلة البورية فقط، كما يستحدث نوع جديد من البلطى الأحمر.

وقال إن رأسمال الشركة المصدر يصل إلى 300 مليون جنيه، وسيصل إلى مليار جنيه.

وعلى صعيد إنتاج الشركة من الجمبرى، قال السرورى: "نستهدف فى الموسم الحالى زرع أنواع جمبرى جديدة، وإنتاج ما يقرب من 4 أطنان جمبرى من نوع الأبيض المتميز فى السوق ذو المذاق المحبب للمستهلك، منذ إنشاء الشركة".

وعن أسعار إنتاج الجمبرى قال إن كل حجم له سعر معين، والعمل على زراعة أقل حجمًا، وهو نمرة 70 و80 الكيلو الواحد يباع بسعر 80 جنيهًا، والجامبو لا يزيد سعره عن 120 جنيهًا.

وأضاف أن الحصول على الزريعة من العائلة البورية من السوق المحلية وبعض أنواع الجمبرى، واستيراد أنواع أخرى من الدينيس والقاروص واللوت، من الخارج، مشيرا إلى أن تربية الأسماك مثل تربية الدواجن يوجد بها نسبة فقدان، وللتغلب على معدلات الفقدان، يحصل على زريعة بنسبة أعلى من النسبة المطلوبة.

ولفت إلى أنه طبقاً لتعليمات رئيس هيئة قناة السويس، وقع بروتوكول تعاون مع وزير التموين، لطرح الأسماك التى تنتج، وأن وزارة التموين متعاقدة مع جهتين، وزارة الزراعة، وهيئة قناة السويس، وطرحت الشركة المصرية لتسويق الأسماك التابعة لوزارة التموين، أنواعًا من سمك الدينيس واللوت، الخاص بإنتاج شركة قناة السويس، بمعدل يتراوح من 1 إلى 2 طن يومياً، وطرحت فى المجمعات الاستهلاكية.

وأشار إلى أن الشركة لا تتعامل مع تجار الأسواق، ولا تمتلك آلية للانتشار فى أسواق الجمهورية، لذلك تفضل التعامل مع جهات نستطيع الالتزام بالتعاقد فى سعر البيع، وهامش الربح مثل الجهات الحكومية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل