المحتوى الرئيسى

مسؤول بالاتحاد الأوروبي: مصر في صدارة دول الشرق الأوسط في استخدام المياه

04/30 10:03

أكد مسؤول رفيع المستوى في بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن مصر تعد دون شك في صدارة الدول الأفريقية والشرق أوسطية، فيما يخص كفاءة استخدام المياه.

وقال الدكتور أيمن عياد، مدير برنامج المياه واستخداماتها في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن مصر تتمتع بنظام مائي فيما يخص الري ومياه الشرب، يتسم بقدر كبير من التعقيد والانضباط في ذات الوقت، مشيرا إلى أن هذه الكفاءة المصرية تمتد كذلك إلى عملية إعادة تدوير المياه بمستوياتها المختلفة.

وشدد على أن " مياه الشرب في مصر آمنة " وفقا لكل الدراسات التي تتم والعينات التي يتم أخذها من مخارج محطات المياه بنسبة تتجاوز ٩٩،٩ في المائة وهي نسبة ممتازة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للدكتور أيمن عياد أحد أبرز خبراء المياه الدوليين على هامش ورشة العمل الأولى من نوعها التي نظمها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي واليونيسيف، والتي تعقد حاليا على مدار ثلاثة أيام بالعين السخنة، بمشاركة العديد من الفرق الجامعية التي شاركت في المسابقة القومية الإبداعية لتصميم حملة إعلامية لترشيد استهلاك مياه الشرب.

وتهدف الورشة إلى تأهيل وإعداد جيل جديد من طلاب كليات الإعلام المصرية قادر على ابتكار وتوجيه وإدارة حملات إعلامية ناجحة تسهم في مواجهة التحديات القائمة ومن بينها ترشيد استهلاك المياه.

وشهدت ورشة العمل التي تركزت حول "دور وسائل التواصل الاجتماعي في حملة ترشيد استهلاك المياه "، وقادها فادى رمزي أحد أبرز الخبراء المصريين في مجال وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم حملات التوعية واسعة الانتشار نقاشات حول العديد من المحاور ذات الصلة بحملات ترشيد استهلاك المياه.

وألقى أنجيل جوتيريس هيدالجو، مدير قطاع التعاون الاقتصادي ببعثة الاتحاد الأوروبي في مصر محاضرة شاملة حول تحديات قطاع المياه في مصر، فيما عرضت نجلاء البديري منسق الاتصال بالبعثة دور قنوات الإنترنت والاتصالات والتسويق لتحقيق الاستخدام الذكي للمياه في مصر.

وأوضح الدكتور عياد في تصريحاته أن الاتحاد الأوروبي -الذي قدم لمصر منحا في قطاع المياه بقيمة ٤٢٠ مليون يورو في إطار برنامج منح خلال الفترة من ٢٠٠٧ حتى ٢٠١٧ -يضخ كذلك منحا استثمارية في قطاعات المياه والصرف الصحي بمصر بقيمة ٣ مليارات يورو، وذلك بالتعاون مع جهات من بينها بنوك كبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية.

وكشف الدكتور عياد النقاب عن مشروع جديد سيتم بالتعاون بين وزارة الري والاتحاد الأوروبي بقيمة أربعة ملايين ونصف مليون يورو لبناء الكفاءات في مجال " دبلوماسية المياه " وهو مشروع طموح لتدريب الكوادر المصرية.

وأضاف أن نحو ثلث كميات مياه الشرب التي يتم تنقيتها في محطات المياه المصرية تتعرض للهدر ولا ينتج عنها عائد للدولة بما يعادل أكثر من ثلاثة مليارات متر مكعب من بين عشرة مليارات متر مكعب تنتج عن هذه المحطات.

وقال عياد إن الهدف من تنظيم ورشة العمل هو إعداد جيل جديد من الشباب المصري المؤهل وبخاصة من طلاب كليات الإعلام الواعدين في الجامعات المصرية لقيادة حملات التوعية لترشيد المياه في ضوء الهدر الكبير الذي تتعرض له.

وحذر من أن مصر التي تصنف حاليا أنها من دول العجز المائي " سوف تدخل لمستوى حد الفقر المائي عندما يصل عدد سكانها إلى مائة وعشرة ملايين " نسمة نظرا لأن حصة الفرد عندما يصل عدد السكان لهذا الرقم بعد ما بين أربعة إلى خمسة أعوام سوف تكون خمسمائة متر مكعب سنويا في ضوء أن حصة مصر الراهنة من مياه النيل تناهز ٥٥ مليون متر مكعب سنويا.

وشدد على أن هذه التوقعات المتوازية مع التزايد المطرد في عدد السكان تضعنا أمام تحديات كبيرة ناجمة بالأساس عن زيادة السكان.

وأضاف إن الاتحاد الأوروبي يسهم في مشروعات للصرف الصحي في اثنتي عشرة محافظة مصرية، ويعمل في الوقت الراهن مع وزارة الري في مشروع عملاق للصرف المغطى بجميع محافظات الدلتا لتحويل المصارف لنظام الصرف المعطى حيث ضخ الاتحاد الأوروبي في هذا المشروع قرابة أربعين مليون يورو.

وقال إنه بالرغم من أن تطوير نظام الري والمياه في مصر في حاجة لتطوير في الإطار المؤسسي فإن منظومة المياه في مصر وبالرغم من التحديات القائمة حققت إنجازات كبيرة، وأضاف أنه من المهم التحرك بقوة في مشروعات تحسين خدمات الصرف الصحي وإعادة الاستخدام.

وكانت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي قد أطلقت مسابقة في نوفمبر الماضي برعاية رئيس الوزراء وبالتعاون بين وزاراتي الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالي لتشجيع الطلبة على تصميم رسائل توعويه لمجابهة السلوكيات الخاطئة ودعم ترشيد المياه.

وخلال المرحلة الأولى من المسابقة قدّم 15 فريقاً طلابياً أفكارهم الأولية للحملة، وتم اختيار 11 فريقاً منهم من قبل لجنة التحكيم.

سلم اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، خلال احتفالات فعاليات بطولة الأفروآسيوية لكرة السرعة المقامة للمرة الأولي بالمحافظة، الكؤوس للفائزين، كما قام بتسليم 24 ميدالية ذهبية لمنتخب مصر في مختلف ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل