المحتوى الرئيسى

مميش: مكتب هولندي يخطط لميناء غرب بورسعيد.. ودخول سفينة عملاقة اليوم

04/30 12:35

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن العمل في بناء الأرصفة الجديدة شرق بورسعيد، سينتهي في 10 أكتوبر المقبل، وأن شركات متخصصة ستبدأ تجهيز ساحات الأرصفة بميناء شرق بورسعيد، من دخول المياه والكهرباء والغاز وطفايات الحريق وغيره، في 9 مايو المقبل، والتشغيل الفعلي لميناء شرق بورسعيد، سيكون في 30 يونيو 2018، حسبما قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال صعود الفريق مميش، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، واللواء جمال عزالدين رئيس شركة بورسعيد لتداول الحاويات، مساء أمس، على ظهر سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM ARKANSAS، في أول دخول لهذه النوعية من سفن الحاويات الضخمة لميناء غرب بورسعيد بعد تعميق الميناء.

ولفت رئيس هيئة قناة السويس، إلى أنه سيجتمع بعد أسبوعين من الآن، مع الخطوط "الخمسة" الهاربة من الميناء، للتفاوض معها لاستكمال تطوير شامل لميناء شرق بورسعيد، وإعادة الاستغلال الأمثل له، موضحا أنه لا يزال يدرس 7 عروض عالمية، لاستغلال رصيف شرق بورسعيد الجديد، لاختيار الأفضل منها لتشغيل الأرصفة.

وأوضح مميش، أن المكتب الاستشاري الهولندي العالمي dhb، الذي نفذ مخطط ميناء شرق بورسعيد، سيجري المخطط العام لميناء غرب بورسعيد، على أن يتم الانتهاء منه خلال أسبوعين، ثم تدرسه الهيئة، لافتا إلى أن أولى خطوات ميناء غرب بورسعيد، كانت اليوم بدخول السفينة العملاقة، بعد تعميق رصيف الميناء من 12 وحتى 16 ونصف متر، وهي أول مرة تحدث في تاريخ تشغيل ميناء غرب بورسعيد.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إن دخول السفينة للميناء، جاء بعد تكريك هيئة قناة السويس ميناء غرب بورسعيد، والوصول بالغاطس إلى 15 مترا، وتعميق دائرة الدوران المجاورة للميناء، وهو العامل الرئيسي لدخول هذه النوعية من السفن الضخمة لاستخدام الميناء، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير موانئ المنطقة.

ويبلغ حجم أعمال التكريك مليون و200 ألف متر مكعب، ويشارك في تنفيذها 3 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس، وهي: "مكة، بركات، ومحمود يونس"، وتهدف أعمال التكريك للوصول بالعمق في الميناء ودائرة الدوران إلى 16.5 متر، على أن يتم الانتهاء منها خلال شهور قليلة.

وأعرب مميش، عن سعادته البالغة بالحدث الكبير، بدخول هذه النوعية من سفن الحاويات الضخمة لميناء بورسعيد غرب، لرفع تصنيف الميناء، وما له من انعكاسات إيجابية على العائدات التي ستصب في صالح الاقتصاد المصري، مؤكدا أن إنجاز اليوم هو أبلغ رد على الشائعات المضللة، التي تحدثت عن هروب الخطوط الملاحية من موانئ بورسعيد.

Comments

عاجل