المحتوى الرئيسى

كيف احتفل رؤساء مصر بـ"عيد العمال"؟.. "عبدالناصر صاحب الفكرة"

04/30 03:09

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، الاحتفالية التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال، ويلقي كلمة بهذه المناسبة لعمال مصر، باعتبارهم الركيزة الأساسية للعمل والإنتاج.

واعتاد رؤساء مصر على مدار التاريخ الاحتفال بعيد العمال، بدءً من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، الذي أقر الاحتفال الرسمي بتلك المناسبة، وذلك في 1 مايو 1964، وإقامة احتفال يتمثل في إلقاء الرئيس خطابًا سياسيًا أمام قيادات النقابيين من العمال.

كان الرئيس عبدالناصر صاحب فكرة الاحتفال الرسمي بعيد العمال في مصر، وأقيم أول احتفال في ميدان الجمهورية عام 1964، وظل هذا الميدان شاهدًا على احتفالات عيد العمال حتى عام 1966.

وعقب نكسة 1967 انتقلت الاحتفالات إلى داخل المصانع، حيث ألقى عبدالناصر في 2 مايو 1967 كلمة الاحتفالية من منطقة شبرا العمالية.

لم يختلف الأمر كثيرًا في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث سار على نهج عبدالناصر من خلال الاحتفال بعيد العمال داخل المصانع مع العمال.

وكان الاحتفال الأشهر في مصنع الحديد والصلب بحلوان، في عام 1971، حينما قال العمال مقولتهم الشهيرة: "يا سادات يا سادات عبدالناصر سابنا ومات"، ورد السادات عليهم قائلًا: "كلنا عبد الناصر".

تتجسد احتفالات عيد العمال في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، في الجملة الشهيرة "العلاوة يا ريس"، التي كان يطلقها عدد من العمال أثناء إلقاء خطابه يوم 1 مايو أو 30 أبريل من كل عام.

احتفل الرئيس السابق المستشار عدلي منصور بعيد العمال الوحيد الذي جاء في العام الانتقالي للحكم، داخل قصر الاتحادية.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل