المحتوى الرئيسى

فضيحة.. أحد المتهمين في قضايا «فيفا» يعترف بتورط مسئول اتحاد عربي في «الرشاوي»

04/29 11:32

حصل المحققون الأمريكيون في فضائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، على اعتراف مسئول متورط، في قضايا الفساد، يرتبط بتقارير أشارت إلى إمكان تورط طرف كويتي في دفع الرشاوى.

فقد أقر رئيس اتحاد غوام لكرة القدم، ريتشارد لاي، بذنبه في الشبهات التي أثيرت حوله، ما أدى إلى إيقافه مؤقتا 90 يوما من قبل الاتحاد الدولي.

وتعتبر غوام أرضًا أمريكية على الرغم من وقوعها في قارة آسيا.

واعترف لاي (55 عاما)، الذي ترأس اتحاد الجزيرة الصغيرة في المحيط الهادي منذ 2011، بذنبه أمام القاضية الاتحادية في نيويورك، باميلا تشن، بتهم فساد وتستر على حسابات مصرفية في الخارج، بحسب بيان للمدعي العام في بروكلين.

وأقر بالحصول على 850 ألف دولار أمريكي من الرشاوى بين 2009 و2014 من مجموعة من المسؤولين الرسميين في منطقة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كي يستغل موقعه في التأثير على الآخرين والمساعدة في تحديد مسؤولين في الاتحاد القاري قابلين لتسلّم رشاوى.

وكشف موقع insideworldfootball.com، بأن تقارير عدة أشارت الى أن الممول الرئيسي لتلك الرشاوى المدفوعة إلى لاي هو في الواقع عضو (من دون تحديد منصبه) في الاتحاد الكويتي لكرة القدم (في الفترة من 2009 الى 2014)، بيد أنها لم تذكر اسمًا له.

وأقر لاي أيضا بقبض 100 ألف دولار أميركي كرشوة في 2011 لدعم أحد مسؤولي الاتحاد القاري في ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي، بحسب بيان المدعي العام، من دون أن يسمي من هو هذا المرشح.

ونتيجة لاعترافاته، أوقف لاي من قبل لجنة الاخلاقيات في «فيفا» امس 90 يوما مؤقتا عن القيام بأي نشاط كروي، قابلة للتمديد 45 يوما إضافيا بانتظار قرار نهائي، بحسب بيان للاتحاد الدولي.

أما لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد الآسيوي فقد أصدرت بيانا بدورها قررت فيه «إيقاف ريتشارد لاي من غوام، بشكل مبدئي عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم وبشكل فوري، بحسب لائحة الانضباط ونظام الأخلاق في الاتحاد، بعد إقرار السيد لاي بالذنب في اتهامات تتعلق بالتحايل خلال ظهوره في محكمة ببروكلين في مدينة نيويورك يوم الخميس».

وتابعت: «لن يقوم الاتحاد الآسيوي بأي تعليق إضافي حول الأمر حتى استكمال عملية التحقيق».

وانتخب لاي، الذي يحمل جوازًا أمريكيا، عام 2007 عضوا في لجنة الاتحاد الآسيوي التنفيذية، ما كان محط استغراب نظرا إلى الحجم الصغير لبلاده (540 كلم مربع).

ووافق لاي على دفع 1.1 مليون دولار كغرامات وتعويضات، بحسب الاتفاق مع الادعاء مقابل اعترافاته، ما يمنحه تخفيفا لعقوبته.

وأشارت المدعية الفدرالية بالوكالة بريدجت رود أن هذا الإيقاف «خطوة مهمة في مساعينا لاجتثاث الفساد من كرة القدم الدولية».

ورأت أن جريمته تحمل «أهمية نظرا إلى مسؤولياته في لجنة التدقيق في فيفا، المدعوة للعب دور مستقل في القضاء على الفساد داخل «المنظمة الكروية».

ولاي عضو في لجنة التدقيق والامتثال في «فيفا» التي يرأسها السلوفيني توماس فيسيل، علما بأن من مهام هذه اللجنة تفحُّص راتب الرئيس، السويسري جاني انفانتينو.

وهزت الاتحاد بدءا من مايو 2015، سلسلة من فضائح الفساد التي لا تزال تبعاتها المالية والقضائية متواصلة.

ودهمت الشرطة السويسرية آنذاك فندقا كان يقيم فيه عدد من مسؤولي الاتحاد المشاركين في اجتماع له، وتم توقيف 40 شخصا.

ومنذ ذلك الحين، اوقف مسؤولون كبار في الاتحاد يتقدمهم الرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر ونائباه والأمين العام الفرنسي جيروم فالك والمسؤول المالي الألماني ماركوس كاتنر، عن مزاولة النشاطات الرياضية او أقصوا من مهامهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل