المحتوى الرئيسى

زيادة قريبة لأسعار الوقود والكهرباء - برلمانى

04/29 07:17

تتزايد التصريحات من مسئولين حكوميين الفترة الماضية، عن زيادة قريبة وارتفاع فى أسعار المحروقات والكهرباء، فى ظل اتجاه حكومة المهندس شريف إسماعيل لرفع الدعم وتحرير أسعار الوقود بالكامل، وفقاً لبرنامج الحكومى الإصلاحى الاقتصادى، الذى أقره البرلمان.

نواب البرلمان أكدوا أن الزيادة ضرورية ولازمة لتخفيف العبء والعجز الذى أصاب الموازنة، ومشددين على ضرورة عمل شبكات حماية اجتماعية قوية لحماية الفئات الأكثر فقراً والأضعف ومحدودى ومعدومى الدخل.

وكيل "اقتصادية" البرلمان :أعكف على إعداد مشروع قانون لتخفيف رفع أسعار المحروقات

فى البداية قال النائب عمرو الجوهري، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، أن الزيادة فى أسعار الوقود والكهرباء، شئ متوقع، وكان من المنتظر رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء قريباً.

وأكد الجوهرى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن فكرة رفع الدعم عن الوقود، بند من بنود البرنامج الإصلاحى الحكومى الذى عرضته حكومة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء على البرلمان

وأوضح الجوهرى أنه طالب رئيس مجلس الوزراء، بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء ليناير المقبل، لتخفيف الأعباء على المواطنين، خاصة بعد تعويم الجنيه.

وأشار وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، أن يعكف على إعداد مشروع قانون، يهدف لتأجيل وتخفيف أسعار المحروقات عن المواطنين وخاصة محدودى الدخل منهم.

أشرف العربى : رفع الدعم عن الوقود بالكهرباء بالكامل ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى الحكومى

ومن جانبه أكد أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، أن الحكومة ترغب فى الانتقال من حالة الدعم للوقود والمحروقات لرفع الدعم نهائياً عنه، لتخفيف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى أن الموازنة العامة للدولة تتحمل دعم للوقود يزيد عن 330 مليار.

وقال العربى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن خطة الحكومة لرفع الدعم تضمنها برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى قدمته الحكومة للبرلمان وصندوق النقد الدولى، وليس لها أى علاقة بأسعار الدولار.

وأكد العربى أنه فيما يتعلق بزيادة أسعار الكهرباء، فإن الكلام والتصريحات متضاربة، مشيراً إلى أن بعض التصريحات تؤكد أن الشريحة الثالثة من الكهرباء " أى الأغنياء" ستتحمل العبء الأكبر من فاتورة رفع الدعم" لكن لم يتم تأكيده حتى الآن بحسب قوله.

النائب محمد فؤاد يتوقع زيادة فى أسعار المحروقات بنسبة 30%

فيما قال النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء، ضرورة، فى ظل الزيادة الكبيرة فى عجز الموازنة، مشيراً إلى أن المعطيات تؤكد إلى ضرورة زيادة أسعار الوقود لأن برميل البرنت وصل سعره لـ55 دولار بعد أن كان 40 دولار.

وتوقع فؤاد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" زيادة أسعار المحروقات والطاقة بالنسبة من 20 لـ 30%، موضحاً أن من شروط صندوق النقد الدولى الأساسية لإقراض مصر، خفض الدعم عن الوقود بنسبة 15%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل