المحتوى الرئيسى

تفاصيل مشروع قانون "الرعاية اللاحقة" - برلمانى

04/29 04:30

ناقش النائب محمد الكومي، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس لحزب المصريين الأحرار، عضو لجنة حقوق الإنسان، مشروع قانون الرعاية اللاحقة لخريجى دور الرعاية بلجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، و كان الكومى قد تقدم بمشروع القانون بعد أن تفجرت قضية ما يحدث داخل جمعية إنقاذ الطفولة من استغلال جنسى ومادى ومعنوى.

وأوضح "الكومى" أنه رغم تدخل وزيرة التضامن واتخاذ قرارات حاسمة تجاه جمعية إنقاذ الطفولة فالقضية قضية جميع الأطفال من خريجى دور الرعاية، إلا أنه كان من الضرورى تقديم مشروع قانون يلزم الدولة بالرعاية اللاحقة لخريجى دور الرعاية وتوفير العمل والسكن والتأمين الصحى، ليعيشوا فى سلام مجتمعى ويكونوا أعضاء صالحين فى المجتمع.

وتضمنت المذكرة التفسيرية للقانون، فلسفة إصداراه فى عدم وجود قانون ينظم حالات خريجى دور الرعاية سواء توفير المسكن والعمل او الخدمات الصحية لذا كان ضروريا اصدار قانون يغطى هذه الحالات

ولما كانت الدولة تهدف إلى توفير رعاية لجميع مواطنيها من تعليم وصحة وعمل ومنهم نزلاء دور الرعاية لذت تم تضمين هذه الرعاية فى صب القانون .

وحددت المذكرة أهداف القانون فى، استكمال رعاية هؤلاء الخريجين حتى يتحقق ما تصبو إليه الدولة من سلام اجتماعى وحماية الأمن القومى، والحد من الجريمة وتوفير السلام الاجتماعى، وتوفير عمل ومسكن ملائم وكذلك خدمة صحية لهؤلاء الخريجين لإتاحة حياة كريمة لهم، وحماية الخريجين من أى ممارسات لاستغلالهم فى أعمال غير مشروعة تضر بالمجتمع والأمن القومى للوطن " ارهاب – إدمان – تشكيلات عصابية – بيع أعضاء" وغيرها .

وتضمن القانون فى مواده عددًا من التعريفات من ضمنها، تعريف لخريج دور الرعاية وهو الشخص الذى تخطى سن 18 سواء حصل على مؤهل أم لا ولا يتضمن استمرار بعد هذا السن للحصول على مؤهل .

ونزيل دور الرعاية.. كل من قطن أو تربى فى إحدى دور الرعاية العقابية وغير العقابية التابعة للدفاع الاجتماعى أو منظمات المجتمع المدنى أو جميع الهيئات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.

ويلزم القانون الدولى توفير مسكن ملائم لخرجى دور الرعاية، وذلك فى مشروعات الإسكان مع اعتبارهم حالات قصوى عاد من سبق لهم الحصول على تبرع عقارى أثناء وجودهم كنزلاء بالدار .

لا يحق لخريج دار الرعاية التصرف فى أى تبرعات إلا بعد 5 سنوات

وللحفاظ على حقوق خريجى دور الرعاية المالية، ومع تكرر مشكلة إجبارهم على التوقيع على تنازل عن مستحقاتهم المالية، والمادية، نص القانون على أنه ولا حق لخريج دور الرعاية التصرف فى أى تبرعات عينية أو عقارية له إلا بعد تخرجه من دار الرعاية بخمس سنوات ولا يعتد بأى تنازل غير مشهر بالشهر العقارى.

وينص القانون على أحقية، خريج دور الرعاية السكن بعد خروجه من دار الرعاية حتى وإن لم يصل لسن 21 سنة الوارد بقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001

الدولة ملزمة بتوفير عمل مناسب

Comments

عاجل