المحتوى الرئيسى

'الحر يعود'.. الأرصاد: ارتفاع شديد بدرجات الحرارة من اليوم والثلاثاء بداية الاعتدال.. و'الناظر' يقدم 8 نصائح لتفادي آثار الموجة

04/29 02:49

تعود موجة ارتفاع درجات الحرارة من جديد، بدءًا من اليوم السبت، وتستمر حتى الإثنين 1 مايو المقبل.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد مصر، السبت، ارتفاعا آخر لدرجات الحرارة؛ ليسود طقس مائل للحرارة على شمال البلاد، شديد الحرارة جنوبا نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تقل الرؤية في الشوائب العالقة نهارا، على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار على شمال الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة، تنشط على جنوب البلاد، مثيرة للرمال والأتربة.

أما حالة البحر المتوسط، فخفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج ما بين متر إلى متر ونصف المتر، والرياح السطحية شمالية شرقية، والبحر الأحمر خفيفة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين، والرياح السطحية جنوبية شرقية.

وقال وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، يستمر حتى يوم الإثنين المقبل 1 مايو.

وأضاف، أن الطقس خلال الثلاثة أيام المقبلة مائل للحرارة على شمال البلاد، حتى شمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد، خلال ساعات النهار، يكون معتدلا في بداية الليل، ويميل للبرودة خلال الساعات المتأخرة من الليل، وحتى الساعات الأولى من الصباح.

وتابع: "خلال هذه الفترة هناك احتمالات كبيرة لسقوط الأمطار الخفيفة، على شرق البلاد، خاصة على وسط وجنوب سيناء «سانت كاترين - شرم الشيخ – الغردقة" حتى نهاية مساء اليوم السبت، ثم تقل احتمالات سقوط الأمطار هناك، اعتبارا من يوم الأحد المقبل، الموافق 30 أبريل»، وأشار إلى أن الأجواء على البحرين الأحمر والمتوسط تسمح بكافة الأنشطة البحرية.

وأوضح أن هذه الموجة من الارتفاع في درجات الحرارة تنكسر بانخفاض من 4 إلى 5 درجات مئوية، اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 2 مايو؛ لتعود بذلك درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية.

أكد الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق، وأستاذ الجلدية، ضرورة اتباع عدد من النصائح، خلال الموجة الحارة التي تتعرض لها مصر، بدءا من اليوم، وحتى الإثنين المقبل.

وقال "الناظر" على صفحته الشخصية بـ"فيس بوك":

1- يجب شرب كميات كبيرة من المياه والمشروبات المثلجة، والامتناع عن المشروبات الدافئة.

2- تناول كميات من السلطات والفاكهة، والامتناع عن المأكولات الدسمة المحتوية على كميات من الدهون، والحلوى المصنعة.

3- الاستحمام يوميا بالمياه الباردة، وصابون الجلسرين، والامتناع عن المياه الدافئة أو الفاترة، والصابون المطهر في الاستحمام.

4- ارتداء الملابس القطنية أثناء الخروج، ذات ألوان فاتحة، وتجنب الملابس المصنوعة من خيوط صناعية ذات الألوان الداكنة.

5- ارتداء كاب على الرأس؛ للحماية من الشمس، أو استعمال شمسية أو قطعة كرتون كبيرة أو ورق جرائد، وتجنب التعرض المباشر للشمس، خاصة فترة الظهيرة؛ خوفا من ضربات الشمس خاصة كبار السن والأطفال.

6- الامتناع عن ارتداء الأطفال الصغار الحفاضات الصناعية، واستعمال كافولة قطن طبيعي؛ منعا للتسلخات.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل