المحتوى الرئيسى

الكاتدرائية تشهد اتفاقا تاريخيا حول "سر المعمودية"

04/28 23:06

الكاتدرائية تشهد اتفاقا تاريخيا حول "سر المعمودية"

وقع البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وبابا الفاتيكان فرانسيس الأول، مساء الجمعة، خلال لقائهما بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، اتفاقًا تاريخيًا حول سر المعمودية.

ويقضى الاتفاق باعتراف الكنيسة المصرية بمعمودية الكنائس الأخرى، حيث كانت الكنيسة المصرية لا تعترف بمعمودية الكنائس الأخرى، وتلزم المسيحي الذى يتحول إليها من أى كنيسة أخرى بإعادة التعميد وفقا لطقوسها.

وسر المعمودية هو أحد أسرار الكنيسة المقدسة، واقتداء بمعمودية المسيح في نهر الأردن، ويتمثل طقسها في أن الآباء الكهنة يغطسون الأطفال 3 مرات داخل إناء ممتلئ بالماء مرددين باسم الآب والأبن والروح القدس، يأتي ذلك بعد تلاوة الصلوات الخاصة بالمعمودية وهي تقديس الماء، صلاة الشكر، قانون الإيمان، صلاة تطهير الأم، ثم الرشم بزيت الميرون المقدس.

كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تشترط تكرار سر المعمودية للمسيحيين الراغبين في الانضمام إليها من الكنائس الأخرى، باعتبارها لا تعترف بطقوس معموديته الأولى، حيث كان البابا الراحل شنودة الثالث يرى أنه يجوز تعميد شخص مرة أخرى طالما لم يعمد بطقس أرثوذكسي.

ووصل البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء الجمعة، حيث التقى البابا تواضروس، وألقى كلمة شكر خلالها حفاوة الاستقبال.

وقال البابا فرنسيس خلال كلمته بالكاتدرائية المرقسية: "سعيد بمشاعر استقبالي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية".

وأضاف بابا الفاتيكان خلال لقاءه البابا تواضروس، لقد أقمنا قداسا على أرواح ضحايا الكنيستين في مصر.

Comments

عاجل