المحتوى الرئيسى

لأول مرة منذ 5 سنوات.. البنك الدولى يتوقع زيادة أسعار السلع الزراعية والمعدنية

04/28 18:45

توقع البنك الدولي، زيادة أسعار السلع الأولية غير الطاقة، والتي تشمل الزراعة والأسمدة والفلزات والمعادن، خلال عامي 2017 و2018، وهي أول زيادة منذ 5 سنوات. 

وأوضح البنك في بيان له، أن أسعار الفلزات يمكن أن تقفز 16% هذا العام بسبب قوة الطلب، لاسيما من الصين والقيود المفروضة على العرض، بما في ذلك تعطل العمل في المناجم بشيلي وإندونيسيا وبيرو.

وأشار البنك إلى أن الإضرابات العمالية والمنازعات التعاقدية بالمناجم الضخمة أسهمت في ارتفاع أسعار النحاس؛ ومع ذلك، من المتوقع أن تنخفض أسعار المعادن الثمينة 1% هذا العام، و1% العام المقبل مع ارتفاع أسعار الفائدة المرجعية وتراجع عمليات شراء الملاذ الآمن.

ومن بين مكوّنات السلع الأولية بخلاف الطاقة من المتوقع أن يبقى مؤشر أسعار الزراعة مستقرا هذا العام، حيث يُتوقع للانخفاض في أسعار الحبوب أن يقابله ارتفاع في أسعار الزيوت والطحين والمواد الخام.

وقال جون بافس، الخبير الاقتصادي والمؤلف الرئيسي لنشرة آفاق أسواق السلع الأولي إن ظروف مواتية دفعت نسبة الأرصدة إلى الاستخدام لأعلى مستوياتها في 15 عاما للقمح والذرة والأرز، وتشير التقييمات إلى تحقق فائض هذا العام والعام المقبل في الإمدادات العالمية من الحبوب الرئيسية.

ومن المتوقع لأسعار المشروبات الخفيفة، ومنها البن والكاكاو والشاي، أن تنخفض أكثر من 6% عام 2017 بسبب زيادة المعروض عما كان متوقعا.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار المواد الخام الزراعية 4% حيث أن نهاية دورة ظاهرة النينيو تقيد المخاطر التي تواجه أسعار السلع الأولية الزراعية في موسم 2017-2018.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل