المحتوى الرئيسى

شاهد.. نظام تميم يركع أمام ترامب بخطاب الخنوع الرسمي

04/28 11:25

يبدو أن دولة قطر أدركت أن شهر العسل مع الولايات المتحدة الأمريكية انتهى إلى غير رجعة، بعد نهاية ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، وبداية عهد جديد تحت رئاسة دونالد ترامب.

فقد أصبح الإعلام الأمريكي أكثر حرية في اتهام قطر مباشرة بدعم الإرهاب وإيواء الإرهابيين، بل وشكك كثيرون من الخبراء المحسوبين على الإدارة الأمريكية الجديدة في إمكانية الاعتماد على الإمارة الخليجية كحليف وثيق في محاربة الإرهاب.

ونشرت صحيفة "الوول ستريت جورنال" الأمريكية مقالاً يوم الأحد الماضي بعنوان "قطر ذات الوجهين: الحليف المشبوه في الشرق الأوسط" حيث ذهب كاتبا المقال وهما تشارلز والد ومايكل ماكوفسكي، المقربين من وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إلى أن الدور المريب لقطر في دعم الإرهاب والمنظمات الإرهابية المتطرفة يجب أن يكون موضع اعتبار، بل وذهبا إلى ضرورة نقل القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة العيديد القطرية إلى دولة الإمارات، بوصفها حليف أكثر مصداقية وقوة في الحرب ضد الإرهاب.

وفي رد يعكس حالة الرعب التي تعيشها قطر بقيادة الأمير تميم بن حمد آل ثاني،  نشرت الصحيفة الأمريكية رداً للسفير القطري في واشنطن، مشعل بن حمد آل ثاني، بعنوان "قطر تحارب الإرهاب جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة"، وصف فيه قطر بأنها "دولة رائدة" في الحرب على الإرهاب في الشرق الأوسط.

وقال آل ثاني: أن لقاء "سمو" الأمير تميم بن حمد آل ثاني مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في الدوحة الأسبوع الماضي يعكس دور قطر في دعم الحرب ضد الدولة الإسلامية، والحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف سفير تميم بقوله "قطر عضو مؤسس للتحالف الأمريكي، كما أنها "تفخر" بوجود مركز العمليات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط بقاعدة العيديد القطرية".

وزعم أن قطر تعمل مع الأجهزة الاستخباراتية والأمنية الأمريكية والتابعة لدول أخرى في منع أي محاولة لتقديم الدعم المالي للمنظمات الإرهابية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل