المحتوى الرئيسى

بالصور..رئيس الطائفة اليهودية بالاسكندرية يرفض ممارسات إسرائيل

04/28 10:39

يقف يومى الإثنين والخميس من كل إسبوع على باب المعبد اليهودى بشارع النبى دانيال وسط الإسكندرية ،ليطعم عشرات القطط حاملا فى يده كمية من الأسماك ثم يتجه بعدها إلى مكتبه الصغير فى المعبد اليهودى يمارس عمله ،إنه يوسف بنيامين جاعونى ـ رئيس الطائفة اليهودية بالإسكندرية ، والبالغ من العمر 56 عاما، بحسب ما أكده محمد متولى ـ أحد مستأجرى المحال من الطائفة اليهودية بشارع النبى دانيال .

وقال متولى: إن يوسف جاعونى درس السياحة والفنادق وعاش وتربى فى الإسكندرية ولم يسافر مرة واحدة إلى إسرائيل منذ ولادته، كان والده الترزى الخاص بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر ،وبالإضافة إلى أنه لم يسافر إلى إسرائيل فإنه يعرف وسط المقربين منه بأنه ضد الممارسات الإسرائيلية الصهيونية ضد الشعب الفلسطينى .

لم يتلقى"يوسف" تمويلا من لجنة العلاقات العامة الإسرائيلية الأمريكية والمجلس اليهودى العالمى ومقره بواشنطن ،يعمل مديرا لشركة سياحة كما أنه مسئولا عن 7 من اليهود المصريين والمتواجدين على أرض الإسكندرية منهم 4 رجال و3 سيدات أصغرهن تبلغ من العمر 96 عاما .

ياسر عبد النعيم ،الباحث المتخصص فى الشئون الدبلوماسية ،قال أن رئيس الطائفة اليهودية بالإسكندرية لم يكن يوما متعصبا أو متزمتا للديانة اليهودية ودلل على ذلك بأن مساعده "مسلم مصرى من أصل نوبى عم "عبد النبى أبو زيد" الوجه المعروف فى شارع النبى دانيال والذى يشرب "البايب" ويرتدى قبعته المعروفة .

وأضاف عبد النعيم ،أن محامى الطائفة اليهودية بالإسكندرية أحمد زكريا محفوظ ومن قبله والده المحامى المعروف زكريا محفوظ .

وبعد رفض يوسف بنيامين جاعونى ،رئيس الطائفة اليهودية لعرض القنصل الأمريكى بالإسكندرية ستيفين فيكن ،حيث زاره مؤخرا فى مقر الطائفة وعرض عليه ترميم الشخشيخة المنهارة فى الطابق الثالث من المعبد التاريخى والتى إنهارت فى مارس 2015 فى أعقاب موجة من الطقس السىء التى ضربت الإسكندرية ،لكن "جاعونى" رفض العرض الأمريكى وقال للقنصل : "عندنا أملاك بنديرها ونحمد ربنا على كل حال ".

وعن أبرز أملاك الطائفة اليهودية فى الإسكندرية، فهى المحال التجارية المتواجدة بجوار المعبد اليهودى بالإضافة إلى مدرسة إسكندرية الثانوية للبنات فى شارع شكور والواقعة خلف المعبد كما أن مبنى مستشفى شهير للأمراض النفسية والعقلية فى شارع الرصافة ملكا للطائفة بالإضافة إلى مستشفى سبورتنج للطلبة والتى تم بيعها بعد تعثرالطائفة فى الأموال وكان برلمانى سابق هو الوسيط فى تلك الصفقة .

وتقع مقابر اليهود فى منطقة الأزاريطة فى مواجهة الحى اللاتينى والتى تضم مقابر محفور عليها نقوش باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والعبرية وهى التى أثارت أزمة فى فترة الثمانينيات عندما أرادت إحدى البعثات الأثرية التى تعمل فى الإسكندرية بالحفر أسفل المقابر بحثا عن رفات الإسكندر الأكبر لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية وسفارتها فى القاهرة غضبت أنذاك ومنعت تلك المحاولات .

وعن أبرز رؤساء الطائفة اليهودية بالإسكندرية، قال الدكتور ياسر أحمدى ،الباحث فى الشئون الإسرائلية أن يوسف بنيامين جاعونى ، رئيس الطائفة الحالى سبقه دكتور ماكس سلامة ،والذى كان يعمل طبيبا للأسنان وتوفى عن عمر يناهز 94 عاما بالإضافة إلى فيكتور بالانسيا ومن قبله جو هرارى ،والذى هرب إلى البرازيل بعد ما تورط فى بيع عدد من ممتلكات الطائفة فى الإسكندرية وتمت ملاحقته قضائيا .

أما المعبد اليهودى والواقع فى شارع النبى دانيال، حيث يتواجد فيه المقر البابوى والكنيسة المرقسية ومسجد النبى دانيال التاريخى ثم معبد إلياهوجنابى الأثرى وهو من أقدم وأشهر معابد اليهودية فى الإسكندرية، تأسس عام 1354 وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية، عندما أمر نابليون بونابرت بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة ثانية عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على.

ويحتوى المعبد من الداخل على اللفائف الخاصة بالتوراة، ويتم الاحتفاظ بها داخل خزينة مغلقة، وتلك اللفائف مسجلة ضمن التراث الأثرى بالإسكندرية، كما يحتوى مبنى المعبد اليهودى على زخارف تاريخية رائعة تزين المبنى من الخارج والداخل،وتم إغلاقه أمام الزيارات السياحية والدبلوماسية بالإسكندرية، لانهيار جزء منه فى مارس 2015 ، لحين إعادة ترميمه، بعد توفر الاعتمادات المالية المطلوبة، ومن المتوقع أن تتخطى تكلفة الترميم 10 ملايين جنيه .

بالصور..رئيس الطائفة اليهودية بالاسكندرية يرفض ممارسات إسرائيل

بالصور..رئيس الطائفة اليهودية بالاسكندرية يرفض ممارسات إسرائيل

بالصور..رئيس الطائفة اليهودية بالاسكندرية يرفض ممارسات إسرائيل

بالصور..رئيس الطائفة اليهودية بالاسكندرية يرفض ممارسات إسرائيل

انتهت أمس الأربعاء 26 إبريل، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان سينما الشباب بالعاصمة السورية دمشق، التي تقف صامدة أمام كل أزماتها بدعم الثقافة والفنون. المهرجان حضره المئات من صناع السينما والمهتمين ...

استقبل مطار العلمين الدولي، اليوم الأربعاء، أول طائرة شارتر، قادمة من مطار "كييف" بأوكرانيا، علي متنها 114 سائح، وممثلين عن شركات سياحية، للترويج للساحل الشمالي ومطروح. وأكد اللواء علاء أبوزيد، محافظ ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل