المحتوى الرئيسى

صور| قرية «الحاج سلام» بقنا.. أعمدة إنارة متهالكة ووحدة صحية بلا طبيب

04/28 10:35

"محدش بيسأل فينا وكأننا مش مصريين عمرنا ما شوفنا وزير أو محافظ دخل القرية وشاف مشاكلها".. بتلك الكلمات عبّر أهالي قرية"الحاج سلام"التابعة لمركز فرشوط شمال محافظة قنا، عن غضبهم من تجاهل المسؤولين لهم، وسوء الحالة المعيشية بالقرية، فضلا عن اختفاء الخدمات الحكومية.

واشتكى عدد من أهالي قرية "الحاج سلام" لـ "مصر العربية"  من عدم وجود طبيب بالوحدة الصحية، بالإضافة إلى معاناتهم اليومية بسبب انقطاع المياه، ما يضطرهم لشرائها في جراكن، مشيرين في الوقت ذاته إلى عدم وجود أعمدة إنارة بالشوارع، وإن وجدت فهي آيلة للسقوط - على حد تعبيرهم -.

يقول نور الدين أحمد، مقيم بالقرية، إن الوحدة الصحية بالقرية صدر لها العديد من قرارات الترميم ثم الإزالة منذ ما يزيد عن 8 سنوات، ولكن كل ذلك"حبر على ورق"، فالوحدة لا يوجد بها طبيب نهائياً.

وأوضح "نور الدين" أن الوحدة الصحية يتم فتح أبوابها صباحًا لعمل الشهادات الصحية، وشهادات الوفاة، والعمل الإداري فقط، لكن صرف أدوية أو توقيع كشف طبي لا نسمع عنه منذ 4 سنوات، مضيفاً أن جميع مرضى القرية يتوجهون إلى مستشفي فرشوط، والتي تبعد عن القرية بحوالي 8 كيلو.

وأشار محمد علي، سائق ومقيم بالقرية، إلى أن  مدخل القرية وهو الطريق الرئيسي لا توجد به كشافات إنارة في الأعمدة، مبينًا أنه كان يوجد محولين كهرباء وتم سرقتهم منذ 3سنوات، وهناك مواطنين يقومون بخلع أعمدة الإنارة ولا يوجد رقابة من مجلس المدينة نهائيًا.

وأكد أن أهالي "الحاج سلام"لا يستطيعون الخروج من القرية وقت دخول الليل لوجود عصابات سطو مسلح علي الطريق و لايراهم أحد بسبب الظلام الدامس، ووقعت العديد من حالات التثبيت على الطريق وسرقة لدراجات بخارية وتوك توك.

وقال عبيد السيد، عامل، إن أهالي يشترون المياه من إحدى مرشحات المياه الخاصة، ويتم دفع نصف جنيه في جركن المياه، لافتاً إلى أن القرية بها مرشح لكن لم يتم تنظيفه أو تغييرها مواسيره التي أكلها الصدأ منذ عشرات السنين.

من جانبه طالب بركات  الضمرانى مدير مركز  حماية  لدعم  المدافعين عن حقوق  الإنسان  بالصعيد ،اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، بالنظر في مطالب أهالى  القرية  وإنارة  الطريق  لحمايتهم  من  السطو المسلح  ليلاً خاصة أنه حدثت بالفعل  العديد  من حالات  السطو المسلح.

وناشد "الضمراني" بسرعة ترميم واستكمال  الكوبرى  الوحيد  للقرية  والذى  ينذر بكارثة في حالة سقوطه، وكذلك ضرورة  إحلال وتجديد  الوحدة  الصحية  التي  أصبحت  تمثل  خطرًا على المترددين عليها نظرًا لتأكل أساساتها طبقا لما رصده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل