المحتوى الرئيسى

اليوم.. مجلس الأمن يبحث ملف كوريا الشمالية النووي

04/28 02:11

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، اجتماعا على المستوى الوزاري لمناقشة كيفية التعامل مع الملف النووي لكوريا الشمالية، وسبل احتواء التوتر الحالي في شبه الجزيرة الكورية.

ويرأس الاجتماع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ووزراء خارجية كل من الصين وإثيوبيا واليابان وكازاخستان والسنغال وبريطانيا.

وتأتي الجلسة في إطار الجهود المتضافرة التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاعتماد نهج أكثر صرامة في التعامل مع التهديدات التي تشكلها "بيونج يانج".

وارتفعت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، عقب تنفيذ الأخيرة تجربة لصاروخ باليستي جديدة سرعان ما فشلت، فيما أعلنت واشنطن عن توجيهها لحاملة الطائرات "يو إس إس كارل فينسون" برفقة سفن حربية أخرى إلى شبه الجزيرة الكورية في استعراض للقوة.

وأمس الأربعاء، حملّت بيونغ يانغ، واشنطن ومجلس الأمن الدولي مسؤولية أي حرب قد تندلع في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية، عن متحدث باسم الخارجية (فضل عدم الكشف عن اسمه)، قوله "إن الولايات المتحدة التي تجري مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية، وترسل قواتها العسكرية إلى المنطقة، هي المسؤولة الرئيسية عن وصول المنطقة إلى حافة حرب نووية".

وتسعى واشنطن إلى تجريد بيونغ يانغ، من قدراتها النووية والبالستية، إلا أن الأخيرة تواصل تجاهلها، وتطور أسلحتها وترسانتها في كلا المجالين في تحدٍ لقرارات مجلس الأمن، والحصار، الذي يفرضه المجتمع الدولي عليها.

وأجرت كوريا الديمقراطية حتى الآن، 8 عمليات إطلاق صواريخ باليستية، رغم خضوعها لعقوبات دولية، بموجب 6 قرارات معتمدة من قبل مجلس الأمن الدولي، منذ عام 1993.

وفي 2016، فرض القرار، رقم2321، قيودا مشددة على صادرات بيونج يانج من الفحم، بقصد تجفيف المصادر الأساسية لعائدتها من العملة الصعبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل