المحتوى الرئيسى

اليوم.. «فرنسيس» و«تواضروس» يوقعان اتفاقا حول «سر المعمودية»

04/28 11:29

ينتظر أن تشهد زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمصر التي تبدأ في وقت لاحق، اليوم الجمعة، توقيعه اتفاقا مع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ينهي الخلاف بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية حول إعادة "سر المعمودية".

وبحسب بيان للمجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية نشره الأنبا رفائيل سكرتير المجمع المقدس على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فإن الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية ستوقعان بيانا خلال زيارة البابا فرانسيس ينهي الخلاف حول الأمر.

وأضاف المجمع في بيانه "نستنكر الأقوال الكاذبة، والإشاعات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي صارت بلا قراءة لأي نص يخص البيان الذي سيتم توقيعه في زيارة بابا روما بخصوص المعمودية".

وذكر البيان أن النص الذي سيتم التوقيع عليه هو "طاعةً لعمل الروح القدس الذي يقدس الكنيسة ويحفظها عبر العصور ويقودها لتبلغ الوحدة الكاملة التي صلي المسيح من أجلها ، نحن اليوم البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني كي نسعد قلب ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وكذلك قلوب أبنائنا في الإيمان، نسعي جاهدين بضمير صالح نحو عدم إعادة سر المعمودية الممارس في كنيستينا للشخص الذي يريد الانضمام للكنيسة الأخرى حسب تعاليم الكتاب المقدس وإيمان المجامع المسكونية الثلاث في نيقية والقسطنطينية وأفسس . نطلب من الله الآب ان يقودنا في الأوقات وبالطرق التي يريدها الروح القدس إلي بلوغ الوحدة التامة لجسد المسيح السري".

و"سر المعمودية" هو أحد أسرار الكنيسة المقدسة، واقتداء بمعمودية المسيح في نهر الأردن، ويتمثل طقسها في أن الآباء الكهنة يغطسون الأطفال 3 مرات داخل إناء ممتلئ بالماء مرددين باسم "الآب والأبن والروح القدس"، يأتي ذلك بعد تلاوة الصلوات الخاصة بالمعمودية وهى "تقديس الماء، صلاة الشكر، قانون الإيمان، صلاة تطهير الأم"، ثم "الرشم بزيت الميرون المقدس".

Comments

عاجل