المحتوى الرئيسى

ماذا دار في جلسة الكونجرس حول مصر؟.. أسرار وكواليس (القصة الكاملة)

04/28 15:51

ثلاث شهادات، وأسف من الخارجية، وردود فعل من قبل مشاهير التواصل الاجتماعي.. 3 عناصر تكشف أسرار وتفاصل الجلسة الساخنة التي عقدت عن مصر في "مجلس الشيوخ" اﻷمريكي حول الاعتمادات الخارجية.

خبراء أمريكيون متخصصين في الشأن المصري أدلوا بشهادتهم خلالة الجلسة، أولاها كانت ميشيل دن، خبيرة الشرق الأوسط السابقة بالخارجية الأمريكية والباحثة الحالية بمعهد كارنيجي للسلام الدولي، وإليوت أبرامز الذي خدم في إدارة جورج بوش، والباحث الحالي بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي.

أما الشهادة الثالثة فكانت لتوم مالينوسكي، مساعد الخارجية السابق في إدارة أوباما لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمال.

وتركزت الجلسة حول المعونة اﻷمريكية المقدمة إلى مصر وتدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية إضافة إلى مسألة حقوق اﻹنسان.

وكشفت وثائق داخلية "حساسة" للخارجية الأمريكية، نشرها موقع مجلة "فورين بوليسي" عن سعي إدارة الرئيس دونالد ترامب تقليص المساعدات لمصر بنحو 50% ، مقابل زيادة المساعدات للضفة وغزة بـ 4.6%.

لكن الوثائق لم تقدم توضيحات لتلك التغيرات المقترحة، المرهونة بتصديق الكونجرس، غير أن زيادة المساعدة للضفة والقطاع، تمثل بحسب خبراء، دافعا للفلسطينيين لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وبحسب المجلة اﻷمريكية، شعار "أمريكا أولا" الذي يتنباه ترامب يتضمن خطة جذرية لقطع مساعدات اقتصادية وتنموية عن دول نامية عديدة بينها مصر، لكن الكونجرس قد يرفض التصديق عليها.

وتعهدت إدارة ترامب في مارس الماضي بتخفيض المساعدت للدول النامية بما يزيد عن الثلث، لكنها لم تكشف إلا القليل من التفاصيل.

وثائق أمريكية: ترامب ينوي تقليص المساعدات الخارجية لمصر بنحو 50%

رد مصر جاء سريعا على جلسة "الشيوخ اﻷمريكي" حيث أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، عن "الأسف الشديد للمنهجية والأسلوب الذي تم به تنظيم جلسة الاستماع التي نظمتها اللجنة الفرعية للاعتمادات الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي بشأن مصر مؤخراً.

وكذلك ما تضمنته من مطالبات من جانب الشهود الذين استمعت إليهم اللجنة بضرورة إعادة تقييم برنامج المساعدات الأمريكى لمصر على ضوء وجود انتهاكات لحقوق الإنسان.

واعتبر أن "النقاش حاد بشكل فج عن النمط المعتاد لتنظيم مثل تلك الجلسات على مدار سنوات طويلة، الأمر الذى أدى إلى خروجها بمثل هذا القدر من عدم الحيادية وتعمد القراءة السلبية للأوضاع في مصر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل