المحتوى الرئيسى

قابيل: إنشاء حاضنة للمخلفات الصناعية فى العاشر من رمضان

04/28 10:58

إعادة التدوير تخلق 25 وظيفة سنويًا لكل 10 آلاف طن من النفايات

أعلن وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، أنه يجرى حاليا الإعداد لإنشاء حاضنة للمخلفات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان بهدف إيجاد مقر دائم لتلقى أفكار الشباب فى مجال إدارة وتدوير المخلفات الصناعية، والمساعدة فى إنشاء شركات من خلال تقديم الدعم الفنى أو التمويلى.

وأوضح الوزير فى تصريحات صحفية، اليوم، على هامش المؤتمر الدورى الثالث للشباب فى الإسماعيلية، أن اختيار مدينة العاشر من رمضان يأتى لكونها أول مدينة صناعية يتم إجراء مسح شامل لمخلفاتها الصناعية، والذى أجراه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع للوزارة.

وقال قابيل: «إدارة المخلفات بصفة عامة تمثل أحد أهم الأصول المهدرة التى يجب استغلالها، حيث تتراوح بين 7 ــ 10 ملايين طن سنويا، ويمكن إعادة تدويرها من خلال مشروعات صغيرة لتوفير فرص عمل للشباب، إلى جانب مساهمتها فى تقليل الأثر البيئى الضار، وتشير التقديرات العالمية إلى أن التصنيع القائم على فكرة إعادة التدوير يخلق 25 وظيفة لكل 10.000 طن من النفايات الصلبة المعاد تدويرها سنويا».

وأشار إلى عقد برنامج تدريبى مكثف فى إطار الدورة الرابعة لبرنامج الاستدامة وريادة الأعمال للشباب، ويتم تنظيمه بالتعاون مع جامعة القاهرة ومبادرة (You Think Green) مصر التابعة لمنظمة You Think Green الألمانية غير الهادفة للربح، ويستهدف البرنامج المساهمة فى إيجاد حلول مستدامة وخضراء لمشكلة المخلفات الصناعية والطرق المثلى لإدارتها للحفاظ على البيئة.

ولفت الوزير إلى أن البرنامج يستهدف تدريب وتمكين الشباب من طلاب وخريجى الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 ــ 26 عاما، لمواجهة تحديات الاستدامة البيئية، ومن المقرر عقد معسكر صيفى لهؤلاء الشباب، أغسطس المقبل، بمشاركة ما يقرب من 300 شاب وفتاة، وينعقد لـمدة 3 أسابيع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل