المحتوى الرئيسى

"أطباء بلا حدود" تحذر من وقوع كارثة إنسانية بجنوب السودان

04/27 21:39

حذرّت منظمة "أطباء بلا حدود"، اليوم الخميس، من وقوع "كارثة إنسانية" وشيكة في جنوب السودان بعد نزوح 25 ألف شخص، خلال الأيام الثلاثة الماضية، وتعليق عمل منظمات الإغاثة، إثر تجدد القتال بين طرفي النزاع شمال شرقي البلاد.

وقبل أيام، تجددت المواجهات بين القوات الحكومية، بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت، ومسلحي المعارضة، بقيادة، رياك مشار، في منطقة "كدوك" غربي ولاية "أعالي النيل" (شمال شرق)، ما أدى إلى تعليق المنظمات العاملة في المجال الانساني لأنشطتها في المنطقة.

وأعربت المنظّمة، وهي دولية غير حكومية مقرها جنيف، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، عن "قلقها البالغ لتدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين الفارين من القتال في المنطقة بعد توقف منظمات الإغاثة وإغلاق المستشفى الميداني الوحيد".

وقالت: "هذه كارثة حقيقية، فمع تزايد الاحتياجات توقف المستشفى الميداني الوحيد وانقطعت إمدادات المياه عن المواطنين في كدوك".

وأضافت "يوم أمس (الأربعاء)، لم نتمكن من إيصال مياه الشرب للمواطنين الفارين نتيجة للقتال، وقريبًا ستزداد معاناة المدنيين، وسنرى الناس يعانون من أمراض مثل الاسهال والجفاف".

وطالبت المنظمة طرفي النزاع بـ"ضرورة توفير الحماية للمدنيين العزّل أثناء القتال، والسماح للمنظمات العاملة في مجال الإغاثة بالوصول اليهم لتقديم المساعدات".

واختتمت بالقول: "على الرغم من إيقافنا لأنشطتنا، لكنا استطعنا توفير حقائب محملة بالمساعدات الطبية الضرورية، ليتمكن فريقنا الموجود مع المواطنين من تقديم الخدمات العلاجية الضرورية لهم".

وأعلنت حكومة جوبا ووكالات أممية، في 20 فبراير الماضي، عن مجاعة تهدد نحو 5 ملايين من جملة 11 مليون نسمة يقطنون البلد، الذي انفصل عن السودان، في يوليو 2011، بعد استفتاء شعبي.

ومنذ بدء الاقتتال نهاية 2013، بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه المقال مشار، لجأ 362 ألف لاجئ إلى الجارة الشمالية السودان، بحسب الأمم المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل