المحتوى الرئيسى

أمراض القلب والشرايين قد يمكنك التحكم بها

04/27 21:44

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

أمراض القلب والشرايين من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً، والتي قد تكون فيما وراء الاصابة بها مجموعة من العوامل! ولكن هل يمكنك التحكم بهذه العوامل؟

تعتبر امراض القلب والشرايين من الامراض الاكثر شيوعا وانتشارا في العالم، اذ تعتبر المسبب الاول للوفيات. سنقوم اليوم بالتحدث عن اسباب امراض القلب وانواعها والعلامات والاعراض التي قد تؤدي الى الاصابة بها، وطرق الوقاية منها.

يوجد نوعان من مسببات امراض القلب، اسباب خارجة عن السيطرة غير قابلة للاصلاح ، واسباب قد يمكن التحكم بها واصلاحها. اليك التفاصيل:

عوامل خطر خارجة عن السيطرة غير قابلة للاصلاح:

التاريخ العائلي: حيث يعتبر التاريخ العائلي للاشخاص الذين ينتمون الى عائلات فيها امراض القلب اكثر عرضة للاصابة من غيرهم.

السن: يعتبر العمر هو من الاسباب الخارجة عن السيطرة وغير المتحكم بها، حيث ان الرجال الذين يبلغون من العمر فوق الـ 45 سنة والنساء التي تبلغ اعمارهم فوق سن الـ 55 سنة، هم الاكثر عرضة للاصابة بامراض القلب والشرايين من غيرهم.

اسباب قد يمكنك التحكم بها واصلاحها:

يوجد مجموعة من الاسباب للاصابة بامراض القلب التي قد يمكننا التحكم بها ووقاية انفسنا منها، ان اتبعنا بعض الارشادات. ومن امثلتها:

التدخين: يعتبر التدخين من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بامراض القلب حيث انه قد يزيد من  تجلط الصفائح الدموية، مما يؤدي الى زيادة الاصابة بتخثر الدم، وبالتالي رفع خطر الاصابة بمرض تصلب الشرايين. حيث اثبتت الدراسات ان ثلث حالات الوفاة  قد تكون نتيجة التدخين.

السمنة الزائدة: تعتبر السمنة من الاسباب التي تؤدي الى امراض القلب والتي يمكن التحكم بها من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون، واتباع نظام غذائي بسعرات محسوبة.

زيادة نسبة الدهون في الدم:  تعتبر زيادة نسبة الكولسترول بالدم وتحديدا النوع الضار منها، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية "الغليسيريد" بالدم، احد العوامل التي تؤدي الى تراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية وبالتالي رفع خطر الاصابة بامراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى اضرار في الاوعية الدموية مما قد يقود الى رفع خطر الاصابة بتصلب الشرايين، لذا يجب مراقبة ضغط الدم وقياسه باستمرار.

يوجد عدة انواع لامراض القلب، اليكم اشهرها، واكثرها انتشارا:

مرض الشريان التاجي او متلازمة الشريان التاجي، ويعتبر هذا النوع هو الاكثر شيوعا من امراض القلب.

امراض صمامات القلب الخلقية "Congenital Disease"، ويعتبر هذا النوع هو مرض خلقي قد يبدا منذ الولادة.

اليكم  اهم العلامات والاعراض التي قد تشير الى الاصابة بامراض القلب بشكل عام:

تسارع وعدم انتظام دقات القلب

الخفقان وهو الاحساس بدقات القلب بوضوح تعب وارهاق شديد.

من الضروري الالتزام بالنصائح والارشادات التي قد تقيك من الاصابة بامراض القلب والشرايين. ونطلعكم اليوم على اهم الطرق التي قد تساعدكم في الوقاية:

الاقلاع عن التدخين: اذ يعتبر التدخين من الاسباب المؤدية الى الاصابة بامراض القلب، فلذلك يجب الاقلاع عن عنه بكافة اشكاله.

التخلص من الوزن الزائد: اذ يعتبر الوزن الزائد احد العوامل الرئيسية للاصابة بامراض القلب، اذ انه قد يقود الى زيادة تراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية، ولذا احرص على ان تخسر الكيلوغرامات الزائدة التي تحملها.

التغذية الصحية: يجب الاهتمام بالتنوع الغذائي بحيث تكون الاطعمة متنوعة غنية بالبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات، والتقليل من الاطعمة الدسمة الغنية بالدهون. والاكثار من تناول الخضروات والفواكه والالياف، وتجنب تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمهدرجة، وقلل من تناول الملح والسكر.

ممارسة التمارين الرياضية: من الضروري القيام بممارسة التمارين الرياضية لما لها من اهمية كبيرة تعود على جسم الانسان. فمن خلال ممارسة المشي او الركض او السباحة او غيرها من التمارين الرياضية قد يمكنك الوقاية من امراض القلب والتحكم بها.

في الختام، احرص عزيزي على علاج ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في حال اصابتك بهما، والسيطرة قدر الامكان على مستوياتهما، ولا تنسى استشارة الطبيب المختص ليقوم بوصف العلاج والدواء المناسب لك.

الإبر،الأفكار الإيجابية،التغذية الصحية والحركة البطيئة..

مجموعة من القواعد والإرشادات لاتقاء شر الإصابة بالسكتات..

يمكن منع أعراض أمراض القلب عن طريق اتباع نمط حياة صحي،..

واعضاء الجسم الاخرى لها عواقب عديدة

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل