المحتوى الرئيسى

جاهين ..شاعر الغلابة والمهمشين الذي ظلمه النقاد

04/27 21:12

شاعر أم فيلسوف أم مهرج ..أم مزيج محير بينها جميعا ؟

سؤال مازال يتردد بين المثقفين ومريدي جاهين بعد مرور  31 عامًا من وفاته ولم يجد بعد إجابة شافية .

فقد انشغل النقاد بتصنيف جاهين سياسيًّا وأسهبوا في الحديث عن علاقته بعبدالناصر وحالته النفسية السيئة بعد النكسة .فجاء الحكم السياسي عليه مجتزأً أهمل جاهين كظاهرة شعرية وثقافية.

ربما ترجع تلك الحيرة في تصنيف جاهين وشعره إلى إشكالية الفصل والتمييز بين المدارس الشعرية وأنماط الشعر المختلفة ..من الفصحى والعامية وقصيدة النثر ، حتى وصل الأمر ببعض النقاد والنخبة لنفى صفة الشعر عمن يكتبون بغير الفصحى .

وفي هذا الإطار  دارت المناقشة في الأمسية الشعرية التي أقامتها الأهرام بصالونها الثقافي مساء الأربعاء إحياء للذكرى الواحدة والثلاثين لوفاة الشاعر صلاح جاهين .

أدار الأمسية د.جابر عصفور وشارك في المناقشة كل من الشاعر بهاء جاهين وأمين حداد ومسعود شومان ، ود.سيد ضيف الله استاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، حيث ابتدر د.جابر عصفور  طرق باب المناقشة  بتأكيده أنه ينتمي لذلك الجيل الذي تأثر كثيرًا بشعر فؤاد حداد وصلاح جاهين ، ثم استطرد بطرح ذلك التساؤل الأبدي :هل لأشكال ولهجات الشعر المختلفة تمييز على بعضها؟ فهل لشعر الفصحى مكانة تميزه عن الشعر العامي وهل للشعر العمودي والشعر الحر  تميز على قصيدة النثر ؟

بداية رأى الشاعر مسعود شومان أن شعر جاهين يمكن تصنيفه على أنه ينتمي للشعر الشعبي الذي لمس وناقش قضايا الغلابة والمهمشين واستمد مفرداته من بين ألسنة الشعب البسيط وهو ما جعله يصل إلى القلوب كما لم يصل غيره من الشعراء ..

فيما أكد د. سيد ضيف الله استاذ الأدب والنقد بآداب القاهرة ، أن جاهين قد تعرض لانتقاد وحرب ضروس حاولت أن تنال من شعره وتسخفه ، وهو ما تحدث عنه في إحدى قصائده.. والتي كتبها صلاح مستعرضًا ما واجهه من محاولات رفض وإقصاء من أوصياء الشعر الذين كانوا يرفضون أي جديد..إلا انه كان يواجه محاولاتهم تلك بالسخرية وبالمزيد من الشعر.

واستطرد د.سيد أنه كان هناك الكثير من المحاولات لتسكين صلاح في خانة محددة حارت بين الشعر الشعبي وشعر الرسم، فقد  أطلق رجاء النقاش عليه شاعرًا شعبيًّا  ..

كما اختار يحيي حقي من بين ثنائية شعر الجد والهزل أن يضع جاهين  في دائرة  شعر الهزل ...لكنه باختياره هذا قد أثار حيرة أشد، ذلك أن جاهين إنما يقدم الجد في صورة الهزل .فهو فيلسوف يطرح فلسفته بالعامية .

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل