المحتوى الرئيسى

«زيارتان خلال 70 عامًا».. وكيف استقبلت مصر بابا الفاتيكان عام 2000؟

04/27 22:48

تستقبل مصر غدًا الجمعة، البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، تحت شعار «بابا السلام في مصر السلام».

ومن المقرر أن يترأس البابا فرنسيس، القداس الإلهي بالقرية الأوليمبية للدفاع الجوي، بمشاركة الطوائف الست للكاثوليك في مصر، بحضور ٢٥ ألفا من الأقباط بمحافظات الجمهورية كافة، وينقل الحدث التاريخي جميع القنوات العالمية والإقليمية والمحلية، وتُعد هذه الزيارة هي الثانية من نوعها بعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني إلى مصر في عام 2000.

في فبراير من عام 2000، زار البابا يوحنا بولس الثاني مصر، وأقام له الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مراسم استقبال هائلة، وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن مسيرة السلام في الشرق الأوسط ومستقبلها، فضلا عن ملف العلاقات الثنائية بين مصر والفاتيكان، كما تضمنت زيارة البابا الراحل لقاءين مهمين مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر، وقداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ليؤكد البابا بذلك على أهمية الحوار بين مختلف الأديان من جهة، وأهمية التواصل مع الطوائف المسيحية من جهة أخرى.

ـ «مراسم الاستقبال لبابا الفاتيكان عام 2000»

بدأت مراسم الاستقبال لبابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني، في عام 2000، باستقبال الرئيس المصري محمد حسني مبارك له، بحضور حشد كبير من المسؤولين المصريين ومسؤولي الطوائف المسيحية المصرية والأجنبية، كما اصطف لاستقباله آلاف من طلبة المدارس الكاثوليكية في مصر التي تبلغ 168 مدرسة كاثوليكية، تخرَّج منها عدد كبير من الوزراء، أبرزها مدارس الراهبات، والجزويت، والفرير، والراعي الصالح، وسان جورج.

ـ «ثلاث هدايا ليوحنا بولس الثاني»

وقدّم الحاضرون حينها، هدايا عديدة للبابا، تحمل كل واحدة منها مدلولاً رمزيًا، حيث كانت الهدية الأولى هي الحمام الذين قالوا إنه رمز السلام، والثانية امرأة تلبس زي فلاحة مصرية هي عبارة عن سلة بها بعض البلح والقصب والقطن قائلة إنها رمز الخصب والخير الذي تجود به أرض مصر، فيما قدمت الثالثة هرمًا بداخله صليب قالت: «إنه رمز الحضارة والخلود».

وفي القداس الرسمي الذي أقامه يوحنا بولس الثاني، في ستاد القاهرة، وقف الحاضرون من المسيحيين الذين تنوَّعت حالاتهم الاجتماعية ما بين الفقراء والأغنياء يرددون هتافًا للبابا باللغة الإنجليزية قائلين «يوحنا بولس الثاني.. نحن نحبك John Paul II .. We love you».

وتضمنت كلمة البابا في القداس دعوته إلى الحوار والتقارب بين كل المسيحيين المنقسمين لأسباب مختلفة منذ القرن السادس، وأعرب عن أمله في تعاون ملموس مع المسلمين.

وبعد 17 عامًا من الزيارة الأولى لبابا الفاتيكان في مصر، تستقبل مصر غدًا الجمعة البابا فرنسيس، في زيارة هي الثانية من نوعها لبابا الفاتيكان، حيث يُقام القداس أيضًا في ستاد الدفاع الجوي بالتجمع الخامس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلا أن هذه الزيارة تأتي تلبية لمؤتمر السلام الذي نظمه الأزهر.

جدير بالذكر، أن مصر والفاتيكان تحتفظان بعلاقات وديَّة ومستقرة في مختلف وجهات النظر منذ بدء تبادل العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين في 23 مايو 1947.

استقبل مطار العلمين الدولي، اليوم الأربعاء، أول طائرة شارتر، قادمة من مطار "كييف" بأوكرانيا، علي متنها 114 سائح، وممثلين عن شركات سياحية، للترويج للساحل الشمالي ومطروح. وأكد اللواء علاء أبوزيد، محافظ ...

خيم الحزن على أهالى قرية دشطوط التابعة لمركز سمسطا جنوب غربى محافظة بني سويف، عقب تلقيهم نبأ مصرع أحد شباب القرية، ويدعى أحمد تمام خليل، 34 سنة، ويعمل عاملاً، وإصابة اثنين آخرين على يد عصابات مسلحة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل