المحتوى الرئيسى

وزيرا الثفافة والتنمية المحلية يفتتحان مركز توثيق تاريخ الإسماعيلية

04/27 19:24

افتتح حلمى النمنم وزير الثقافة، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، اليوم الخميس، مشروع مركز التوثيق المعلوماتى لتاريخ الإسماعيلية منذ نشأتها بمقره المؤقت بديوان عام المحافظة القديم.

وقال وزير الثقافة: " إن هذا المركز الوثائقى نموذج يجب أن يحتذى به خاصة، وأنه يضم أرشيف حى حول تاريخ الإسماعيلية منذ نشأتها يستطيع أى باحث أو دارس أن يرجع له".

من جانبه أكد وزير التنمية المحلية، أن أساس التنمية بهذا الوطن الثقافة والفكر والعقل واحترام الكلمة وأهل الثقافة هم من سيقودون أى تقدم، معلناً عن إنشاء مركز وثائقى بكل محافظة، كما سيتم بالتنسيق مع وزير الثقافة إقامة مكتبة فى كل قرية بنحو 4770 قرية هذا العام، كما طالب بإقامة معرض متنقل يحكى تاريخ الإسماعيلية يزور المحافظات الآخرى والعكس.

وأشار محافظ الإسماعيلية إلى أن الفضل وراء إنشاء هذا المركز هم أبناء الإسماعيلية أصحاب الفكرة وساهموا فى إقامته وذلك نابع من حبهم وإنتمائهم للإسماعيلية.

ومن جهته قال عبد الغنى الجندى أمين عام مركز التوثيق وصاحب فكرة إنشاء المشروع لمصر العربية أن فكرة إنشاء مركز لتاريخ الاسماعيلية إنه بعد 30 عام تحقق اليوم حلم إنشاء هذا المركز فهو حلم لكل شاب إسماعيلاوى عاشق لهذه المدينة وحلم شباب المثقفين عن تاريخ المدينة المنسية بكتب التاريخ على الرغم من أنها البوابة الشرقية لمصر وشهدت انتصارات وانكسارات عدة.

وأوضح أن افتتاح هذا المركز يأتى احتفالاً بمرور 155 عاما على نشأة وتأسيس الإسماعيلية، والتى تاسست فى فى 27 ابريل 1862 بعهد الخديوى توفيق وسميت بمدينة الإسماعيلية فى 4 مارس 1863 بعهد الخديو إسماعيل، لافتاً إلى أن المركز يضم كم هائل من المجلدات لصحف قومية وحزبية ومستقلة وبعض الصحف العربية التى تعرضت لتاريخ الاسماعيلية و10 مجلدات لتاريخ الإسماعيلية المنشور والموثق بجريدة الأهرام منذ صدور العدد الأول لها فى 1879 وجميع هذه المنشورات والمادة الخام متاحة أمام طلاب البحث العلمى وشباب الإسماعيلية.

كما يضم المركز حوالى 200 صورة أصلية تم اهدائهم للمركز من قبل شاب إسماعيلاوى يدعى محمد صالح عبد اللطيف، فضلاً عن مشاركة دار الكتب والوثائق القومية بكتب ووثائق عددها يصل لنحو ألف عنوان كما يتضمن فيلم تسجيلى إنتاج قناة نايل سينما مدته 9 دقائق بعنوان الإسماعيلية لؤلؤة القناة.

وأشار اللواء أحمد متولى السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية إلى أن إنشاء هذا المركز جاء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إنشاء مراكز لتوثيق تاريخ محافظات القناة وبدأ العمل فى المركز وتم اختيار المكان وتجهيزه بشهر يناير الماضى واستغرق ذلك نحو 4 شهور تم بدأت مرحلة جمع المادة العلمية والتى كانت تعد أصعب مرحلة.

وتابع أن هذا المركز يعد نواة لمركز أكبر حيث سيشجع المركز العديد ممن لديهم وثائق أو صور اهداءها للمركز كما نهدف أن يكون مركزاً للبحث العلمى لمساعدة أى باحث عن التاريخ الصحيح والموثق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل