المحتوى الرئيسى

المغرب تستهدف الدخول إلى قائمة الدول المصنعة للأقمار الصناعية

04/27 17:44

تستضيف المغرب، الأسبوع المقبل، مؤتمرا علميا دوليا، بمشاركة تركية، حول الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء، هو الأول من نوعه على مستوى إفريقيا والوطن العربي.

وقال محمد كياني، نائب رئيس المؤتمر، إن المؤتمر سينعقد يومي 2 و3 مايو المقبل، ويستهدف إدخال المغرب إلى قائمة الدول المصنعة للأقمار الصناعية في المستقبل المنظور.

وأوضح كياني، الخبير في مؤسسة "كي إس إف" البريطانية للفضاء، أن المؤتمر سيدعم المغرب بالاستشارات الهندسية من خلال التوصيات التي سيخرج بها، فضلاً عن عقد شراكات مع الجامعات المغربية.

ولفت كيناي في تصريحات لوكالة "الأناضول" إلى أن البلاد أطلقت، أواخر التسعيينيات من القرن الماضي، قمراً صناعياً لاستعمالات مدنية وعسكرية أطلقت عليه اسم "زرقاء اليمامة".

وكشف أن المغرب يعمل حالياً على إطلاق قمر صناعي آخر، العام المقبل، تحت إشراف 3 جامعات مغربية، وذلك من دولة أخرى لم يحددها.

وسيلقي المؤتمر الضوء كل مختلف أنواع الأقمار الصناعية، فضلاً عن مُدارسة جوانب تقنية وفنية وعلمية تتعلق بذلك المجال من قبيل الملاحة والتحكم والبنية التحتية لتلك الأقمار.

كما سيتناول المؤتمر البحث في القطاعات الصناعية ذات العلاقة بأبحاث الأقمار الصناعية الصغيرة، والتطبيقات التجارية مثل الزراعة، والاستشعار عن بعد، وصناعة النفط والغاز والطاقة، ونظم الاتصالات، وغيرها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل