المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| سناء جميل.. محترفة سينما و"ست بيت شاطرة من غير شغالة"

04/27 16:33

"حموووو .. التمساحة يالا" تلك الجملة الشهيرة، التي عرفت بها المعلمة "فضة المعداوي" في مسلسل الرايا البيضا، الذي جسد بطولته الفنانة الكبيرة "سناء جميل"، في عمل رائع من تأليف الكاتب أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد فاضل.

وفي ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة "سناء جميل" ترصد "الوطن" أبرز المعلومات عنها.

- ولدت سناء جميل بمركز ملوى التابع لمحافظة المنيا لأسرة مسيحية التي انتقلت معها إلى القاهرة، والتحقت بالمدرسة الفرنسية وخلال سنوات الدراسة اشتركت فى الفرق المسرحية ومثلت فى العديد من المسرحيات، ومن ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدون علم شقيقها الذي طردها بعد علمه بذلك وتبرأت عائلتها منها.

- اسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله وأثناء مشاركتها في مسرحية "الحجاج بن يوسف" اختار لها الفنان زكي طليمات اسم "سناء جميل" ليكون اسمها الفني.

 - ظلت تعمل في المسرح إلى أن رفضت الفنانة فاتن حمامة دور نفيسة فى فيلم "بداية ونهاية" فرشحها المخرج صلاح أبوسيف للدور الذي يعتبر البداية الحقيقية لها، حيث حققت شهرة كبيرة فى هذا الفيلم وهو مأخوذ عن قصة لنجيب محفوظ وشاركها البطولة أمينة رزق وعمر الشريف وفريد شوقي وصلاح منصور.

- وكان فيلم "طيش الشباب" الذى أنتج عام 1951م بدايه مشوارها السينمائى وتلاه العديد من الاعمال الفنية مثل "اضحك الصورة تطلع حلوة وكدبة ابريل وادم وحواء ويا ظلمني" وغيرها من الافلام.

 - قدمت شخصية حفيظة زوجة العمدة في فيلم "الزوجة الثانية" وشاركتها  في البطولة الفنانة سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور كما قدمت شخصية "سمية" أول شهيدة في الإسلام فيلم "الرسالة" للمخرج العالمي مصطفى العقاد، وتعاونت مع المخرج يوسف شاهين فى فيلم "فجر يوم جديد".

-  ومن أشهر أعمالها التليفزيونية مسلسل خالتي صفية والدير ومسلسل البر الغربي ومسلسل الرقص على سلالم متحركة ومسلسل الراية البيضا ومسلسل ساكن قصادي. 

-  حصلت على وسام العلوم والفنون عام 1967بالإضافة إلى العديد من جوائز وزارة الثقافة ووزارة الإعلام وتم تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية 1998.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل