المحتوى الرئيسى

تضم 35 دولة.. تعرف على المنظمة الأمريكية التي انسحبت منها فنزويلا

04/27 15:26

أعلنت فنزويلا عزمها البدء في إجراءات الانسحاب من منظمة الدول الأمريكية على خلفية موقف الأخيرة من الأحداث في كاراكاس. وأن هذا الإجراء يأتي ردا على حملة تدعمها واشنطن ضد الحزب الاشتراكي، وتهدف للتعدي على سيادة فنزويلا.

ما هي منظمة الدول الأمريكية؟

هي منظمة دولية إقليمية تضم دول الأمريكتين الشمالية والجنوبية في إطار الأمم المتحدة، وتسعى إلى خلق نوع من التضامن والتقارب والتعاون بين الدول الأعضاء فيها.

تأسست في 30 أبريل 1948 في بوجوتا، ويقع مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة، يبلغ عدد أعضائها 35 عضوا من البلدان المستقلة في أمريكا الشمالية والجنوبية، إضافة إلى 69 دولة لديها عضوية "مراقب" بينها الاتحاد الأوروبي.

تعمل من خلال عدة هيئات وآليات، في مقدمتها الجمعية العمومية التي تضع السياسات الكبرى في جلساتها السنوية، وتستطيع جميع الدول الأعضاء أن تشارك في هذه الجمعية، ولكل منها صوت واحد.

وهناك أيضا مجلس الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية الذي يعالج المشكلات الملحة، خاصة تلك المتعلقة بشؤون الدفاع وحفظ السلام في القارة الأمريكية

ويعتبر الممثلون الدبلوماسيون للدول الأعضاء في واشنطن أعضاء في هذا المجلس الذي يشرف على أمانة عامة تعد الخطط من أجل جلسات الجمعية العمومية، ولمكاتب المنظمة الإدارية عبر البحار.

وينتخب الأمين العام للمنظمة من قبل الجمعية العمومية ومأموريته تدوم خمس سنوات، وتعزز المؤتمرات المتخصصة التعاون بين دول المنظمة.

انطلاقا من الشعار الرسمي للمنظمة "ديمقراطية من أجل السلام والأمن والتنمية"، تتلخص أهدافها في نشر وترسيخ الديمقراطية بالبلدان الأعضاء، والدفاع عن مبادئ حقوق الإنسان، وتكريس مقاربة أمنية متعددة الجوانب، ودعم التعاون الإقليمي بين بلدان المنظمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل