المحتوى الرئيسى

ترامب يستهدف خفضها 47%.. 4 معلومات عن المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر

04/27 10:51

ترامب يستهدف خفضها 47%.. 4 معلومات عن المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر

تقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمقترح ينص على خفض قيمة المساعدات الاقتصادية التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية إلى مصر بنسبة 47.4% لتصل إلى 75 مليون دولار بدلا من 142.7 مليون دولار، وفقا لوثائق مسربة لوزارة الخارجية الأمريكية تناولتها مجلة "فورين بوليسي".

وتتماشى الوثائق مع الهدف الذي أعلنته الإدارة الأمريكية بخفض الموازنة الإجمالية لوزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بأكثر من الثلث.

في أعقاب توقيع اتفاقية السلام عام 1978، أعلن الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت جيمي كارتر، تقديم معونة اقتصادية وأخرى عسكرية سنوية لمصر، تحولت منذ عام 1982 إلى منح لا ترد.

تحصل مصر على معونتين من الولايات المتحدة سنوياً، الأولى معونة عسكرية تبلغ قيمتها مليار و300 مليون دولار، وأخرى اقتصادية كانت تبلغ 800 مليون دولار، جرَى تخفيضها في 2010 لتبلغ فقط 250 مليون دولار، ثم إلى 142.7 مليون دولار.

ما هي الجهة المختصة بمنح المساعدات الاقتصادية؟

تقدم المعونة الأمريكية لمصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي بدأت أعقاب توقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، وهي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الفيدرالية وهي مسؤولة في المقام الأول عن إدارة المساعدات الخارجية المقدمة للمدنيين.

ماهي برامج المعونة الاقتصادية لمصر؟

يتكون صندوق الدعم الاقتصادي الذي تتلقى بموجبه مصر المساعدات من الوكالة الأمريكية من ثلاث برامج رئيسية هي: برنامج المشروعات الإنمائية، وبرنامج التحويلات النقدية، وبرنامج الاستيراد السلعي.

ويهدف برنامج المشروعات الإنمائية إلى تقديم الدعم من خلال توفير النقد الأجنبي لتمويل تنفيذ مشروعات إنمائية ذات أولوية للحكومة المصرية في قطاعات مثل: التعليم العالي والتعليم الأساسي والتدريب والصحة، والديمقراطية والعدالة، والزراعة، والسياحة والاستثمار، والبنية الأساسية، والكهرباء، والمياه والصرف الصحي.

وقدمت الوكالة مساعدات تجاوزت الـ 100 مليون دولار منذ عام 1992، للحفاظ على التراث الثقافي وترميم المقابر والمواقع الأثرية في محافظات القاهرة والأقصر والإسكندرية وسوهاج والبحر الحمر.

ومنذ عام 2010، قدمت الوكالة نحو 600 منحة دراسية للطلاب الموهوبين بالجامعات المصرية، بالإضافة إلى 250 منحة للمهنيين للدراسة في جامعات الولايات المتحدة.

ويقوم الجانب الأمريكي بإتاحة المخصصات السنوية لبرنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات/التعديلات لاتفاقيات ثنائية سنويا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل