المحتوى الرئيسى

دمشق تتهم باريس بـ"التضليل" في قضية هجوم "خان شيخون"

04/27 12:48

اتهمت وزارة الخارجية السورية، اليوم، في بيان فرنسا بـ"التضليل" ونشر "الادعاءات المفبركة" إزاء "الهجوم الكيميائي" في بلدة خان شيخون، غداة تقرير للاستخبارات الفرنسية حمّل دمشق مسؤوليته.

وقالت وزارة الخاجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إن "الجمهورية العربية السورية تدين حملة التضليل والكذب المسعورة والادعاءات المفبركة التي ساقها وزير الخارجية الفرنسي إزاء جريمة خان شيخون".

وأضافت أن "الحكومة الفرنسية لا تملك الأهلية والاختصاص القانوني لتقرير ما حصل في خان شيخون واستخلاص النتائج"، مؤكدة أن "ما ساقته من أكاذيب وادعاءات يمثل اعتداء صارخا وانتهاكا فاضحا لصلاحيات المنظمات الدولية المختصة بهذا الشأن".

واتهم تقرير لأجهزة الاستخبارات الفرنسية، أمس، دمشق بالوقوف خلف الهجوم الذي أودى بحياة 88 شخصا، بينهم 31 طفلا، في بلدة خان شيخون في محافظة إدلب (شمال غرب) التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة وإرهابية.

وحدد التقرير مسؤولية النظام من خلال الاستناد إلى طريقة تصنيع الغاز المستخدم، وأوضح مصدر دبلوماسي أن فرنسا أخذت قذيفة لم تنفجر بعد الهجوم وحللت مضمونها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، الذي عرض التقرير "لا شك في أنه تم استخدام غاز السارين، ولا شكوك إطلاقا بشأن مسؤولية النظام السوري بالنظر إلى طريقة تصنيع السارين المستخدم".

كانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت بدورها بعد تحليل عينات من موقع الهجوم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل