المحتوى الرئيسى

«الفقى»: طالبنا رئيس الوزراء بالنظر للشركات المتضررة من «التعويم»

04/27 10:39

قال خالد الفقى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن القيادات العمالية طالبت المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال لقائها السنوى معه الاثنين الماضى قبيل احتفالات عيد العمال، بتقديم المساعدة والدعم اللازم للشركات المتضررة من قرار تعويم الجنيه.. وإلى نص الحوار:

■ ما أبرز المطالب التى عرضها ممثلو العمال على رئيس الوزراء خلال اجتماعه السنوى معكم الاثنين الماضى فى إطار التحضير لاحتفالات عيد العمال؟

رئيس نقابة «الصناعات الهندسية»: «النصر للسيارات» تعود للحياة.. و«ألومنيوم نجع حمادى» يُصدِّر 60% من إنتاجه

- طالبناه خلال اللقاء الدورى، بالنظر إلى الشركات التى تضررت من تعويم الجنيه، بعد أن لحقت بها خسائر كبيرة، وبتعديل القرار الوزارى رقم 21 لمجلس الوزراء، المتعلق بخروج العاملين فى المناجم والمحاجر إلى المعاش إجبارياً فى سن الـ55، ليكون الخروج اختيارياً، حتى يتسنى للقطاع الاستفادة من خبراتهم فى هذا المجال.

■ ما الهدف من طرح شركة حلوان للحديد والصلب لمناقصة تطوير؟

- صناعة الحديد والصلب بدأت فى مصر مطلع الخمسينات، وساعدت الدولة كثيراً فى تحمل تكاليف وإنجاز المشاريع الاستراتيجية مثل قواعد الصواريخ والكبارى والأنفاق، وشركة الحديد والصلب فى حلوان تعتبر الأكبر فى الشرق الأوسط، إلا أنها تفتقر إلى التطوير والتحديث اللازم لتمكينها من المنافسة فى سوق العمل، لذا تم إعداد كراسة شروط للاحتياجات المطلوبة لعملية التطوير، من أجل طرحها فى مناقصة.

لا بد من تشريع عادل يحمى العمال.. والغلاء أكثر ما يؤرِّقهم والعودة لمنافذ السلع الاستهلاكية والتعاونيات ضرورة

■ ماذا عن شركة الدلتا للصلب وهى الأقدم فى الصناعة؟

- شركة الدلتا للصلب، أُنشئت عام 1948، وهى باكورة الصناعة فى مصر، وكانت الوحيدة التى تعتمد عليها الدولة فى تنفيذ المشروعات الكبرى، لكن مع العمل المستمر تهالكت ماكيناتها ومُعداتها، والأرقام تتحدث عن نفسها، فخسائر قطاع الصناعات المعدنية فى عام 2009، وصلت إلى مليار جنيه، وزادت الخسائر بعدها أضعافاً، لكن مؤخراً أصبح الوضع مختلفاً، وانخفض منحنى الخسارة وبدأت تظهر مؤشرات الأرباح.

■ وماذا عن أحوال المصانع والعمال وقت هذه الأزمات؟

- لا أخفيك سراً أننى كنت أبكى طول فترة الركود الصعبة التى كنا نعيشها فى القطاع، لعدم وجود خامات، وكان العمال يتقاضون الأجور دون عمل، لكننا نحمد الله الآن على ما وصلنا إليه، والفترة المقبلة ستكون أفضل فى كل صناعات القطاع.

■ هل ننتظر تطويراً فى صناعات أخرى داخل القطاع؟

- بالفعل، فأنا أريد أن أزف للمصريين خبراً سعيداً، وهو أنه سيجرى قريباً طرح مناقصة لتطوير شركة النصر للسيارات، وإعادة تشغيلها مرة أخرى، والخطة المطروحة تهدف لعودة الشركة إلى الحياة قبل نهاية العام الحالى.

■ يرى البعض أن هناك تراجعاً فى صناعة ألومنيوم نجع حمادى.. ما رأيك؟

- المغرضون فقط ومن يرغبون فى هدم هذا البلد، هم من يرون ذلك، فمجمع ألومنيوم نجع حمادى دائماً فى صدارة الصناعات المعدنية التى تساند الاقتصاد المصرى بشكل كبير، خصوصاً أن نحو 60% من إنتاج مُجمع الألومنيوم يجرى تصديره إلى الخارج.

■ كيف يمكن تحسين علاقة صاحب العمل بالعمال وتنظيمها بما يحفظ للطرفين حقوقهما؟

- العمال يحتاجون إلى تشريع عادل، وقانون العمل الجديد يجب أن يوضح علاقات العمل وينظمها بين الطرفين، دون إجبار أو إكراه للعامل على أوضاع تنتقص من حقوقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل