المحتوى الرئيسى

"ترامب" لـ"كندا والمكسيك": واشنطن لن تنسحب من "نافتا" فورا

04/27 15:02

طمأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيسي كندا والمكسيك، شريكي الولايات المتحدة في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، إلى أن واشنطن لن تتحرك فورا للانسحاب من "نافتا" بل تفضل إعادة التفاوض عليها.

ويأتي الإعلان بعدما أفادت تقارير إعلامية أمريكية أن ترامب ينظر في إمكان إعلان رسمي بأن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية "نافتا".

وفي اتصالات هاتفية مع الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وافق ترامب على "عدم فسخ (نافتا) في الوقت الحالي"، وفقا لما أعلنه بيان للبيت الأبيض.

وأضاف أن "القادة (الثلاثة) اتفقوا على التحرك سريعا للسماح بإعادة التفاوض حول اتفاقية (نافتا) لمصلحة بلدانهم".

وخلال حملته الانتخابية عام 2016، توعد ترامب بإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة أو إلغاء العمل بها كليا واصفا إياها بـ"أسوأ اتفاقية تجارية، ربما على الإطلاق، وقعت في أي مكان في العالم" خلال مناظرة في سبتمبر مع منافسته حينها، هيلاري كلينتون.

ونقل بيان البيت الأبيض عن ترامب قوله "إنه لشرف لي بأن أقوم بتحديث "نافتا" عبر التفاوض، وأنه لشرف أن اتحادث مع كل من الرئيس نييتو ورئيس الوزراء ترودو، وأعتقد أن النتيجة النهائية ستجعل الدول الثلاث أقوى وأفضل".

وأضاف أن "الاتصالين كانا وديين وبناءين".

وبلغ العجز التجاري الأمريكي مع المكسيك عام 2016 إلى 62 مليار دولار، إلا أن الولايات المتحدة تمكنت من تحقيق فائض في الميزان التجاري مع كندا بلغ عام 2016 ثمانية مليارات دولار.

وقال مسؤولان في البيت الأبيض لموقع "بوليتيكو" الإخباري الأربعاء إن مشروع أمر تنفيذي لخروج الولايات المتحدة من "نافتا" هو في آخر مراحل النظر فيه ويمكن أن يتم الكشف عنه في غضون أسبوع أو اثنين.

وكانت صحيفة "نبويورك تايمز" نقلت عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية قوله إنه من المرجح أن يوقع ترامب على مرسوم من هذا النوع.

لكن وزير التجارة ويلبور روس قال في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن هذه التقارير "إشاعة".

من ناحيتها، أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب سيخبر الكونجرس أنه ينوي إعادة التفاوض على الاتفاقية ولكنه سيحتفظ بتهديد إلغائها بهدف الحصول على المزيد من التنازلات من المكسيك وكندا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل