المحتوى الرئيسى

نواب: راضون عن إصدار قانون الهيئات القضائية.. والنادي يطالب الرئيس برفضه

04/27 00:30

"الهيئات القضائية" بين برلمان "يمارس حقه.. و"نادي" يلجأ للرئيس

موافقة مجلس النواب، في جلسته العامة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، نهائيًا، على مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية المُقدم من النائب أحمد حلمي الشريف، وكيل اللجنة التشريعية، أحدث ردود فعل واسعة، وأيد برلمانيون القانون، وخرج نادي القضاة ببيان للرد على الموافقة.

وقال النائب أحمد حلمي الشريف، مقدم مشروع قانون الهيئات القضائية، إنهم مارسوا حقهم الدستوري موضحًا أنه راضٍ عن إقرار مشروع الهيئات القضائية لأن هذا من حق السلطة التشريعية، معقبا: "إقرار مشروع قانون الهيئات القضائية حق أصيل للبرلمان.. البرلمان أرسل تعديلات القانون للهيئات القضائية".

وأضاف حلمي الشريف، في تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الأربعاء: "وزعنا ردود الهيئات القضائية على أعضاء البرلمان قبل التصويت عليه، للإطلاع ولذلك لم يتم تلاوتها في الجلسة".

وأكد مقدم مشروع قانون الهيئات القضائية، أن مجلس الدولة حصر شبهة عدم الدستورية في جزئين فقط من مجمل التعديلات.

نص المادة 66 من قانون السلطة القضائية

نصت المادة 66 من قانون مجلس الدولة على أن تختص الجمعية العمومية لقسم الفتوى والتشريع بإبداء الرأي في المسائل والموضوعات الآتية:

وقالت النائبة سوزي ناشد، عضو اللجنة التشريعية، إنه بعد موافقة البرلمان على قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية بات الأمر في يد الرئيس.

وأضافت "ناشد"، أنها كانت تتمنى التوافق بين الهيئات القضائية ومجلس النواب وتقر التعديلات لكن النواب وافقوا على القانون في نهائية الأمر وهذا حق دستوري أصيل.

طالب نادي قضاة مصر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدم التصديق على قانون الهيئات القضائية، الذي وافق عليه البرلمان، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك في بيان لنادي القضاة، مساء اليوم، وجاء فيه: مطالبة الرئيس بعدم التصديق على قانون الهيئات القضائية، لمخالفته للدستور ـ وفقًا للبيان.

كما طالب البيان، رئيس محكمة النقض، بعقد جميعة عمومية غير عادية لمحكمة النقض، في الثاني من مايو المقبل.

الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق جامعة المنصورة، قال إنه بعد موافقة مجلس النواب اليوم الأربعاء، على قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية وعدم الأخذ بملاحظات مجلس الدولة بات الأمر في يد الرئيس.

Comments

عاجل