المحتوى الرئيسى

الصحة: «سكر كريم» تسعى لفحص 4 آلاف مريض مجانًا في رمضان

04/27 17:23

تزامنًا مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، تزداد حملات التوعية الصحية لمرضى السكر نتيجة لتأثرهم بالصيام عن طريق الخلل بنسبة السكر فى الدم.

فى هذا الإطار أطلقت اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع أم أس دى مصر، اليوم الخميس حملة "سكر كريم" لمرضى السكر، للتوعية بأهمية المحافظة على مستوى سكر الدم، أثناء صيام شهر رمضان الكريم التقليل من مضاعفاتها الصحية.

كشف الدكتور هشام الحفناوى، عميد المعهد القومى للسكر بوزارة الصحة، أن السكر من الأمراض التى تسبب مضاعفات خطيرة وهناك 422 مليون شخص حول العالم مصاب بالسكر، وتابع أن 90 % من مرضى السكر يعانون من سكر النوع الثاني، موضحًا أن 70 % من مرضى القدم السكرى يتعرضون لبتر الأقدام، ولكن بضبط السكر يمكن الحد من كل هذه المضاعفات.

وأضاف الحفناوى، أن عدد المصابين بالسكر حاليًا فى مصر، 8 ملايين مصاب تقريبًا علما بأن 50 % من المصابين بالسكر لا يعلمون إصابتهم بالمرض، وبالتالى يكونون أكثر عرضة للمضاعفات بنسبة أكبر، مضيفا "لا نخشى الإصابة بالسكر، ولكن نخشى من مضاعفات السكر مثل تأثيره على العين ،والقلب، والكلى ،والأعصاب، والشرايين، وجميع أجزاء الجسم".

وتابع الحفناوى، أن معهد السكر يخدم 1000 مريض فى العيادات الخارجية ولدينا تجهيزات كبيرة لتدخلات الطبية المتعلقة بمرض السكر مشيرا الى ان المعهد يجرى عمليات الكشف المبكر عن السكر فى مختلف المحافظات لافتا الى أن المعهد يوفر كافة البروتوكولات العلاجية للمرضى لافتا الى ان المعهد يعمل على تكثيف الخبرات العلمية من خلال الاطباء وتدريبهم علىىالبروتوكولات العلاجية .

وأوضحت الدكتورة نهى سالم، مدير السياسات و الإعلام بشركة "إم اس دي مصر"، أن الشركة تحرص على إطلاق الحملة التوعوية بمناسبة شهر رمضان سنويًا، ويُعد عام 2017 هو العام السابع للحملة والتي تنقسم إلى جزءين؛ الأول توعوى من أجل رفع وعي المرضى والمواطنين بأهمية الكشف المبكر والتحكم فى المرض خلال شهر رمضان، من خلال حملات إعلامية وإذاعية، والثاني يكمن فى تعليم وتثقيف المتخصصين في الرعاية الصحية ودعم الأنشطة في العيادات.

وتابعت سالم، انتهينا من فحص 4000 مريض بالسكر من خلال برنامج دعم المرضى، وهو برنامج يقدم فحصا مجانيا للمرضى، وقياس معدل السكر التراكمي، والذي أطلقته الشركة فى شهر أغسطس عام 2016.

ومن جانبه قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية، أن الدين الإسلامي هو دين يُسر وليس عُسر، وتابع: من هنا تأتى أهمية توصيل وجهة النظر الدينية الصحيحة من خلال هذه الحملة التوعوية والتأكيد على توافر خيارات كثيرة لمرضى السكر خلال شهر رمضان الكريم وفقًا لحالتهم الصحية، حيث إنه من المشروع للمريض الإفطار فى شهر رمضان إذا كان الصوم يضرّه أو يشقّ عليه.

وبيّنت الأستاذة الدكتورة ميرى رزق، استشارى السكر و التغذية، أهمية مثل هذه الحملات التوعوية لمرضى السكرى بهدف إعلامهم بطرق إدارة مرضهم خلال شهر رمضان المبارك لاعتبارها تشكل تحدياً كبيراً لهم وللأطباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل