المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية تعتقل 3 أمريكيين.. تعرف عليهم

04/26 21:36

اعتقلت شرطة كوريا الشمالية المواطن الامريكي كيم سانج دوك، يوم السبت الماضي، والذي كان في طريقه ليستقل طائرة من مطار بيونج يانج الدولي، ليصبح "دوك" ثالث مواطن امريكي يتم اعتقاله بكوريا الشمالية.

ومنذ عام 1995، اعتقلت سلطات كوريا الشمالية 15 شخصاً أجنبياً، غالبيتهم من الولايات المتحدة، وأجرت محاكمات لعدد منهم، وكانت التهم تتراوح بين التجسس أو تقويض دولة كوريا الشمالية، قبل أن يتم الحكم عليهم بالخدمة في معسكرات العمل الوحشية في البلاد.

وتأتي عملية اعتقال "دوك" الاخيرة خلال فترة من التوتر الشديد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وتلقي مجلة نيوزويك نظرة على المواطنين الأمريكيين الثلاثة المحتجزين:

أعلنت جامعة بيونج يانج للعلوم والتكنولوجيا ان المعتقل "كيم سانج دوك" - المعروف ايضا باسم تونى كيم - كان أحد أساتذة الجامعة لعدة اسابيع، الا ان السلطات الكورية الشمالية لم تكشف عن سبب الاعتقال.

واعلنت السفارة السويدية في بيونج يانج، التي تقوم بمهام قنصلية الولايات المتحدة لان كوريا الشمالية لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع واشنطن، في بيان اطلعت عليه وكالة فرانس برس الفرنسية، اعتقال كيم؛ وقالت وزارة الخارجية الامريكية انها على علم بأمر الاعتقال ولكنها قالت انها لن تعلق اكثر بسبب اعتبارات "الخصوصية".

وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية، الاثنين الماضي، ان كيم كان في كوريا الشمالية للمشاركة فى برامج المساعدات وبحث مبادرات الاغاثة، كما نقلت عن مصدر مطلع على هذه المسألة وصف كيم بأنه "رجل مخلص دينيا".

في مارس، 2016، حُكم على طالب جامعة فرجينيا أوتو وارمبير بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة في كوريا الشمالية، وذلك لسرقته "شعار دعائي" من أحد الفنادق في بيونج يانج.

واعترف الطالب الأمريكي أوتو وارمبير أمام المحكمة في كوريا الشمالية "بسرقة شعار دعائي" من أحد الفنادق.

وقال الطالب إن كنيسة أمريكية طلبت منه إحضار الشعار ووعدته بمنحه سيارة مستعملة بقيمة عشرة آلاف دولار مقابل ذلك.

وقال وارمبير - البالغ من العمر 21 عاما - إنه كان في زيارة سياحية إلى كوريا الشمالية، وإنه اعتقل أثناء المغادرة في 2 يناير.

وقالت كوريا الشمالية إن "الحكومة الأمريكية استغلت الطالب"، واتهمت المحكمة الكورية الطالب "بارتكاب عمل عدائي".

من جانبه، قال الطالب في مؤتمر صحفي عقد في بيونج يانج "كان هدف مهمتي التسبب في الأذى لحوافز العمل للشعب الكوري ومعنوياته، وما كان علي أن أفعل ذلك. لقد كانت غلطة عمري".

وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان الحكم القاسى لانه كان "لاسباب سياسية" وقد فرض بعد ان فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية اشد صرامة رداً على التجارب النووية الكورية الشمالية.

وقد وصفت هيومن رايتس ووتش الحكم بـ"الفاحش والصادم".

في أبريل 2016، حكم على مواطن أمريكي الجنسية كيم دونج - تشول بالسجن لمدة عشر سنوات مع الأشغال الشاقة.

وقال تشول، بعد اعتقاله من سلطات كوريا الشمالية، في مؤتمر صحفي على غرار وارمبير، بأنه تم الدفع به من قبل المخابرات الكورية الجنوبية لسرقة أسرار عسكرية لبيونج يانج.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل