المحتوى الرئيسى

دمشق وطهران: الغارات التركية اعتداءا سافرا على السيادة السورية

04/26 20:25

أدانت الحكومة السورية بأشد العبارات الضربات التي شنتها تركيا فجر الثلاثاء الماضي على منطقة جبل كرجوك شمال سوريا، واصفة إياها بـ"العدوان السافر من قبل نظام أردوغان". كما اعتبرت ايران الهجمات التركية اعتداءا سافرا 

ونقلت وكالة "سانا" السورية الرسمية للأنباء عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله اليوم الأربعاء: "تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات العدوان الصارخ الذي قام به نظام أردوغان على الأراضي السورية بتاريخ 25-4-2017، حيث قامت الطائرات الحربية التركية بقصف مواقع في شمال شرق سورية، الأمر الذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب السوري".

وأضاف المصدر: "إذ تؤكد الجمهورية العربية السورية أن هذا العدوان يتناقض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبدأ حسن الجوار فإنها تحذر من المساس بسيادتها ووحدة أرضها وشعبا".

وختم المصدر تصريحه بالقول: "إن الجمهورية العربية السورية تدعو المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة إلى إدانة هذا العدوان وسياسات النظام التركي الداعمة للإرهاب".

ندد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، بالغارات الجوية التركية على الأراضي العراقية. وكتب الدبلوماسي على "تلغرام" في تعليقه على الغارات التي شنها الطيران التركي، فجر يوم الثلاثاء، في منطقة مدينة سنجار شمال العراق: "هذه التصرفات تعتبر انتهاكا لسيادة العراق ووحدة أراضيها، فهي تتناقض مع أحكام القانون الدولي المعترف بها"، مضيفا أن طهران تؤيد موقف السلطات العراقية في هذا الشأن.

وكان الجيش التركي أفاد بأن العملية استهدفت مواقع مسلحي "حزب العمال الكردستاني" المحظور في تركيا على اعتباره تنظيما "إرهابيا".

ودانت الحكومة العراقية الضربة التركية التي أسفرت عن مقتل 5 عناصر من "البشمركة" الكردية، محذرة أنقرة من تكرار ذلك. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن حكومته "تحذر تركيا من تكرار هذه الاستهدافات".

وأشار العبادي إلى أن الاتفاقية التي عقدها العراق في عهد صدام حسين مع تركيا، والتي كانت تسمح للعسكريين الأتراك بالتوغل قرابة 10 كيلومترات داخل الحدود الشمالية للعراق لضرب مواقع المسلحين الأكراد، "غير نافذة الآن".

وكان الجيش التركي قد أعلن، في وقت سابق من الثلاثاء، أن طيرانه الحربي شن غارات قال إنها استهدفت مواقع لمسلحي "حزب العمال الكردستاني" والمنظمات التابعة له، في جبل سنجار شمالي العراق، وجبل قرجوخ (قره تشوك) شمال شرق سوريا.

ولفت الجيش إلى أن المناطق التي استهدفتها الغارات تحولت إلى "أوكار للإرهاب"، تستخدم لشن هجمات إرهابية تتسبب في مقتل وإصابة المدنيين والجنود ورجال الأمن الأتراك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل