المحتوى الرئيسى

الإمارات تحظر دخول الفلفل المصري.. 'الزراعة تدرس الرد'.. وخبير: يجب محاسبة المسئولين عن خروج هذه الشحنات

04/26 19:48

قال الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الوزارة تدرس حاليًا الرد على قرار دولة الإمارات للرد على قرار حظر بعض الخضروات المصرية المصدرة إلى الإمارات.

وأكد عبدالدايم خلال تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أنه سيتم خلال أيام، بحث تصحيح الوضع وإجراء جميع التحليلات اللازمة على الصادرات المصرية من المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، حيث إن بعض الدول لا تطلب هذا التحلي.

من جانبه، قال نادر نور الدين خبير الزراعة والرى والأستاذ بجامعة القاهرة كلية الزراعة، إن الإمارات منعت استيراد الفلفل الأخضر فقط بكل أنواعه، بسبب زيادة نسبة متبقيات المبيدات في الثمار وهو نفس السبب الذي جعل السعودية ترفض شحنة مماثلة من الفلفل الأخضر أيضا في الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن الأمر يتعلق بجهاز الرقابة على الصادرات.

وأكد نور الدين خلال تصريحات خاصة، أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات المصرية لا تقوم بعملها على الوجه الأكمل، ويبدوا أنها مخترقة تماما من المصدرين ورجال الأعمال، مشيرًا إلى أن الأمر يتطلب أن ننقل تبعية الجهاز إلى رئاسة مجلس الوزراء أو إلى رئاسة الجمهورية.

وأشار نور الدين إلى أنه يجب أن يتم محاسبة المسئولين عن خروج هذه الشحنات المعيوبة وتدمير سمعة مصر في الخارج والسماح للبعض بأن يمارس الشماته ويهاجم المنتجات المصرية مثل السودان.

وأوضح خبير الزراعة أنه يجب أخذ الخبرة من جهاز الرقابة على الصادرات القوي في تونس المثل والقدوة، حيث إنه لم ترفض لتونس شحنة واحدة من صادراتها إلى الاتحاد الأوربي طوال 15 عاما، لأنهم رقباء على أنفسهم وعلى سمعة بلدهم، مضيفًا أنه هناك جزاءت رادعة على كل من يسول إليه نفسه بالتلاعب بسمعة الصادرات التونسية.

وكانت قد أعلنت الإمارات، حظر استيراد الخضروات والفواكه، من 4 دول عربية، هي: مصر، وسلطنة عُمان، والأردن، ولبنان، اعتبارا من 15 مايو المقبل وذلك خلال بيان رسمى من وزارة التغيرات المناخية والبيئة الزراعية، أن الحظر جاء نتيجة وجود آثار لمتبقيات مبيدات بمستويات أعلى من الحد المسموح به، وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل