المحتوى الرئيسى

التعديلات الملكية تنهي صراع 'بن سلمان'و'بن نايف'علي قصر اليمامة

04/26 18:29

التعيينات والتغييرات اﻷخيرة التي أجرتها الحكومة السعودية، تهدف إلى تعزيز وضع الأمير محمد بن سلمان ضد منافسه الملكي على خلافة العرش،وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وتضمنت المراسم الملكية عددًا من حلفاء ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذين وُضعوا في مناصب رئيسية وابن آخر للملك عُين سفيرًا لدى واشنطن.

وقالت الوكالة أن الهدف من تلك التعيينات تعزيز محمد بن سلمان، وفرع سلمان من عائلة آل سعود وتمهيد الطريق أمام الشاب الطموح نحو قصر اليمامة.

وكان محمد بن سلمان البالغ من العمر 31 عاما وصل إلى مكانة بارزة منذ عين نائبا لولي العهد منذ عامين، بعد بضعة أشهر من تولي والده العرش، بعد وفاة الملك عبد الله.

وفي الوقت نفسه كان ابن شقيق الملك "محمد بن نايف" ولي العهد، ومنذ ذلك الحين انتشرت تقارير عن وجود تنافس بين الاثنين، خاصة مع صعود محمد بن سلمان بشدة.

ويشغل اﻷمير محمد حاليًا منصب وزير الدفاع، ورئيس هيئة تنسيق السياسة الاقتصادية في السعودية، ورئيس مجلس إدارة شركة ارامكو العملاقة للنفط.

وقالت الوكالة أن تشكيله المركز اﻷمني الجديد يعكس وجود "منافسة" على الخلافة بين محمد بن سلمان، ومحمد بن نايف الذي يشغل منصب وزير الداخلية.

كما عين مرسوم آخر، محمد بن صالح الغفيلي مستشارًا جديدًا لشؤون الأمن القومي، والذي يقول دبلوماسيون أجانب أنه سيؤدي دورا قياديا في المجلس.

وقال دبلوماسي أجنبي ثان، الغفيلي مرتبط بمحمد بن سلمان، والترتيبات الجديدة تظهر أن ولي العهد "يفقد سلطته"،

ورفض الدبلوماسيان الكشف عن اسمهما بسبب حساسية المسائل القيادية الملكية.

وعين مرسوم آخر، اللواء أحمد عسيري، الذي قال دبلوماسيون إنه أيضًا موالٍ لوزير الدفاع، نائبا لرئيس المخابرات العامة.

وقال "بيتر ساليسبري" الباحث في "شاثام هاوس" إن التحركات المختلفة تبدو وكأن محمد بن سلمان اتخذ خطوة أخرى نحو تعزيز سيطرته على أجهزة الأمن".

وأضاف إن المسائل الأمنية ذات أهمية خاصة لمحمد بن نايف، الذي يحظى باحترام واسع في الخارج لأنه قاد الجهود السعودية ضد القاعدة والجهاديين الآخرين.

ويبدو أن هذه التعيينات تشمل أشخاصًا "في وضع جيد ... لبناء علاقات مع كبار المسؤولين العسكريين والإداريين في الولايات المتحدة"، بحسب الدبلوماسي.

العلاقات بين الرياض وواشنطن - التي ساءت بشدة خلال إدارة الرئيس باراك أوباما- بدأت في التحسن خلال حكم الرئيس دونالد ترامب، الذي ردد مخاوف السعودية بشأن النفوذ الإيراني في المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل