المحتوى الرئيسى

حقوقيات بمؤتمر «الاتجار بالبشر» يطالبون بتعديل تشريعي لتجريمه | المصري اليوم

04/26 16:28

أكدت المستشارة إنجي شريف ممثلة لجنة مكافحة الاتجار بالبشر التابعة لمجلس الوزراء، أن جريمة الاتجار بالبشر من أكثر الجرائم المنتشرة بجميع الدول، ولذلك أنشأت مصر اللجنة التنسيقية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والنساء منذ عشر سنوات لحماية المواطنين من كافة أشكال الاستغلال والاتجار بالبشر.

وأضافت خلال المؤتمر الختامي لمشروع «الاتجار بالنساء»، اليوم الأربعاء، بمركز قضايا المرأة أن صور الاتجار بالبشر والنساء مُجرم بموجب المادة 60 لحظر الاتجار بجسد الإنسان وتجريم الاتجار بأعضائه دون موافقته.

وأكدت أن مصر تحرص على التعاون الإقليمي والدولي والتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالبشر والقضاء على كافة أشكال الاتجار بالنساء والأطفال بزواج الصفقة وعمالة الأطفال والإجبار على التسول.

وطالب الدكتور حمدي الحناوي الخبير الاقتصادي، بتعديل تشريعي لأشكال العنف والاتجار بالنساء التي لا يعاقب عليها القانون، وتسهل انتشارها ثقافة المجتمع والقوانين التي لم يتم تعديلها منذ عشرات السنين، وأوضح أنه يوجد 17 صورة للاتجار بالنساء منها الزواج المبكر والإجبار على التسول والعلاقات غير المشروعة وتجارة الأعضاء وإجبار المرأة التوقيع على إيصالات أمانة وضمان الزوج مما أدى إلى انتشار السجينات الغارمات وتشغيل الفتيات الصغيرات كخادمات.

وأوضحت نورا محمود منسق المشروع بمركز قضايا المرأة أن الاتجار بالنساء متصل بقضية العنف ضد المرأة، وتحتاج إلى تضافر جهود المؤسسات المختلفة لمواجهتها.

Comments

عاجل