المحتوى الرئيسى

محطات من صراع تركيا وحزب العمال الكردستاني

04/26 16:12

وفي ما يلي أبرز محطات الصراع بين تركيا وحزب العمال الكردستاني:

27 نوفمبر/تشرين الثاني 1978: تأسيس حزب العمال الكردستاني رسميا على يد مجموعة من الطلاب الماركسيين -بينهم عبد الله أوجلان- في ناحية ليجا بمحافظة ديار بكر.

12 أيلول/سبتمبر 1980: انقلاب عسكري في تركيا واعتقال عدد كبير من عناصر وقيادات العمال الكردستاني، مما أدى إلى ضعف نشاطات العمال الكردستاني في السنوات التالية.

1984: أول عملية عسكرية لحزب العمال الكردستاني في ناحية أروه بمحافظة سرت، تلتها عمليات كبيرة في محافظات هكاري.

20 مارس/آذار1993: إعلان وقف إطلاق النار من جانب العمال الكردستاني بعد محادثات غير مباشرة انتهت بعد شهر من وفاة الرئيس التركي تورغوت أوزال في 17 أبريل/نيسان من نفس العام.

مايو/أيار 1993: رئيس الجمهورية التركي سليمان ديميرل يعلق أعمال السلام بشكل كامل مع حزب العمال الكردستاني.

15 فبراير/شباط 1999: اعتقال رئيس حزب العمال الكردستاني أوجلان في نيروبي عاصمة كينيا وإحضاره إلى تركيا لإدانته بـ"خيانة البلاد"، وحكم عليه بالإعدام في يونيو/حزيران من السنة نفسها، ثم خفف الحكم من الإعدام إلى السجن المؤبد بعد إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا.

سبتمبر/أيلول 1999: حزب العمال يعلن وقف إطلاق النار من جهة واحدة، واستمر وقف إطلاق النار إلى عام 2004، حيث أعلن الحزب العودة إلى العمليات العسكرية ضد تركيا، وتميزت هذه الفترة بتحول الحزب إلى سياسة حرب الشوارع، كما بدأ باستهداف المدنيين في غرب تركيا في أنقرة وأنطاليا وغيرها من المدن.

فبراير/شباط 2008: الجيش التركي ينفذ عملية "شمس" البرية مع دعم جوي في شمال العراق، حيث شارك في العملية التي استمرت أسبوعا واحدا عشرة آلاف جندي تركي.

2010: مفاوضات سرية بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية في العاصمة النرويجية أوسلو، لكنها لم تسفر عن نتائج.

صيف 2012: تصاعد القتال بين الجانبين واعتقلت الحكومة التركية العديد من الناشطين الأكراد، وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه أجريت جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة التركية والحزب الكردستاني.

28 ديسمبر/كانون الأول 2012: رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يعلن عن محادثات مع رئيس حزب العمال أوجلان في السجن من أجل التوصل إلى سلام.

21 مارس/آذار 2013: مفاوضات جديدة بين أوجلان -في سجنه بجزيرة أميرالي في بحر مرمرة-  وبين مسؤولين في الاستخبارات التركية، وحزب العمال الكردستاني يعلن رسميا وقفا لإطلاق النار مع تركيا، وذلك في أعقاب الدعوة التي وجهها أوجلان لإنهاء النزاع المسلح.

ودعا أوجلان من سجنه الحزب إلى وقف القتال والانسحاب من تركيا، وقال في رسالة تليت في ديار بكر بجنوب شرقي البلاد "اليوم بداية عهد جديد، يجب أن تعلو فيه السياسة على السلاح"، مضيفا "الآن وصلنا إلى مرحلة يتعين فيها على العناصر المسلحة الانسحاب إلى خارج حدود تركيا".

 22 يوليو/تموز 2015: انتهاء عملية السلم الأهلي بعد قيام حزب العمال الكردستاني بقتل اثنين من رجال الشرطة في بيتيهما، وعودة الاشتباكات بين الجانبين مرة أخرى.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل