المحتوى الرئيسى

التعليم: تسليم أرقام جلوس الثانوية 10 مايو.. وجهات سيادية تتعامل مع صفحات الغش | المصري اليوم

04/26 16:11

واصلت وزارة التربية والتعليم الاستعداد لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة المقرر بدئها 4 يونيو المقبل، حيث أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام رئيس امتحانات الثانوية العامة بدء توزيع أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة بالمدارس 10 مايو المقبل.

وأضاف حجازى في تصريحات خاصة لــ«المصرى اليوم» أن فريق مكافحة الغش الإلكترونى يضم في تشكيله أعضاء من وزارة الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويقومون بتتبع الصفحات التي تروج للغش وتتعهد بتسريب الامتحانات ويتم الإبلاغ الفورى عن تلك الصفحات وغلقها من قبل الأمن.

وأكد حجازى أن الجهات السيادية المسؤولة عن تأمين امتحانات الثانوية العامة تتولى هذا العام التصدى لصفحات الغش الالكترونى على موقع «فيسبوك» والتعامل معها.

وأكد حجازى أن الامتحانات هذا العام ستكون منضبطة ولن يحدث تسريب مثل العام الماضي، حيث تم اتخاذ عدد من التدابير اللازمة نحو اللجان التي شهدت أعمال غش وشغب، حيث تم وقف تحويلات بعض الطلاب إلى لجان بعينها وتقليل أعداد الطلاب في اللجان وزيادة عدد لجان السير.

وأضاف تم غلق باب التحويل منذ سبتمر الماضى، وزيادة السيطرة على أي محاولات للغش عن طريق تدريب الملاحظين والمراقبين، وتغليظ عقوبة الإخلال بأعمال الامتحانات.

وبدأت المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بالاستعداد للامتحانات وتجهيز لجان السير المقرر أن يتجاوز عددها 1630 لجنة ،وبدء تجهيز استراحات الملاحظين والمراقبين والمقرر أن يتجاوز عددها 1000 استراحة ،وذلك عقب انتهاء امتحانات النقل والشهادتين الابتدائية والاعدادية منتصف مايو المقبل.

وفى سياق متصل، أعلنت صفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» أن امتحانات الثانوية العامة ستتوفر لديهم قبل الامتحان بيوم، وأضافت الصفحة لطلاب الثانوية «الامتحان هيكون معاكم قبل دخول اللجنة بخمس دقائق»، عن طريق جروب على تطبيق «وآتس آب» لتجميع طلاب الثانوية وتبادل الامتحانات بإجابتها.

جدير بالذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرار رقم 2016 لعام 2016 بتشكيل اللجنة القومية لتطوير امتحانات الثانوية العامة ومواجهة الغش الإلكتروني برئاسة وزير التربية والتعليم، وعضوية نائب الوزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، والدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، واللواء حسام أبوالمجد، رئيس قطاع مكتب شؤون الوزير، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتور حازم راشد، مدير مركز تطوير المناهج، ورئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، واللواء عمرو الدسوقى، رئيس الإدارة المركزية للأمن، ووليد الفخرانى، مدير الإدارة العامة للبنية الأساسية التكنولوجية.

و تضم اللجنة في عضويتها كلا من حسن رشاد وهشام عزت وأشرف محمود بهيئة الأمن القومى، ومن وزارة الدفاع والإنتاج الحربى المقدم دكتور أحمد عبدالحميد ضابط بالقوات المسلحة، والمقدم دكتور محمد إمام شهاب، المهندس أحمد ثروت السيد بالمركز الوطنى للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلى بالجهاز القومى للتنظيم والإدارة، ومن وزارة العدل المستشار الدكتور أحمد شوقى عبدالظاهر، نائب رئيس محكمة الاستئناف وعضو قطاع التشريع، ومن وزارة الاتصالات المهندس أحمد محمد حلمى، ومن وزارة الداخلية كل من المقدم أحمد النعمانى والمقدم بقطاع الأمن الوطنى، والمقدم محمد أحمد القاضى بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ونص القرار أن للجنة الحق أن تشكل لجانا فرعية إذا اقتضى الأمر بما يعينها على القيام بمهامها، وأن تستعين بمن تراه مناسبا من ذوى الخبرة والكفاءة لإنجاز مهامها، وأن تجتمع اللجنة مرة كل شهر خلال فترة العام الدراسى ومرة كل أسبوع خلال انعقاد امتحانات الثانوية العامة وعرض تقرير شهرى عن أعمال اللجنة لرئيس الوزراء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل