المحتوى الرئيسى

شون هوبوود.. من لص بنوك إلى أستاذ كلية حقوق

04/26 15:42

شون هوبوود.. من لص بنوك إلى أستاذ كلية حقوق

قد يكون فيلم Catch me if you can مستوحى من قصة حقيقية ولكن هناك الكثير من قصص اللصوص الغريبة التي لم تلحق بعد بأعمال السينما إحداها قصة لص البنوك شون هوبوود الذي تحول لأستاذ جامعة.

بحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن هوبوود كان من لصوص احترفوا سرقة البنوك في الولايات المتحدة وسرق بنوكا في المدن الصغيرة بولاية نبراسكا قبل أن يتم إلقاء القبض عليه ويقضي 12 عاما

وكانت قصة القبض عليه هي أنه دخل لأحد البنوك الصغيرة وعمره 23 عاما برفقة شريكه وهربا بمبلغ 50 ألف دولار وهو يقول "كنا نعلم إننا نفعل شيئا خاطئا للغاية لقد أخذنا أموال ناس أخرين واقترح صديقي أن نعيد المال".

ولكن هوبوود أقنع صديقه بالاستمرار وسرقا 4 بنوك أخرى وفي البنك الأخير تم القبض عليهما.

وفي فيديو على "يوتيوب" يقول هوبوود إنه سرق نحو 5 بنوك وكانت كلها عمليات سطو مسلح وهو في أوائل العشرينات من العمر، وقال "لحسن الحظ لم يصب أحد بأذى من غبائي وأنا أحمل الأسلحة النارية وبعدها وجدت نفسي في سجن فيدرالي محكوم علي بالسجن 12 عاما فقط بعدما كان الحكم 30 عاما".

وكان السر في حصوله على عقوبة صغيرة مقارنة بجريمته هو الحظ ببساطة "حيث كان محامي الدفاع صديق النائب العام الذي كان يتولى الإدعاء في القضية وكانا في نفس الصف معا في كلية الحقوق".

وقال "هذا ما يحدث مع كثير من الناس الحظ والمحامي الجيد وبعض المعارف بعدها تجد نفسك بعقوبة خفيفة بدلا من 20 أو 30 عاما".

بحسب موقع "سياتل تايمز" فإن السجن كان فرصة لهوبوود ليصلح من نفسه حيث أكمل دراسة القانون وخلال فترة السجن تعرض للحجز الإنفرادي 5 أسابيع وقضى الوقت كتابة طلبات الإلتماس من أجل زملائه في السجون وكانت كتابته جيدة لدرجة أنه كان ضمن الأسماء التي تم تكريمها في مسابقة كتابات السجون عام 2008.

ولم تكن كتابات هوبوود مجرد إلتماسات بل كانت أيضا تدريب قانوني حيث كان يعثر على ثغرات في القضايا بشكل يفوت على المحامين المنهمكين في العمل

وبسبب هذه التجربة تحول هوبوود بعدها لمحامي السجون الأمر الذي أصبح لقبا له، بعد خروجه من السجن في 2009 حيث انتقد عقوبة الحجز الانفرادي، والممارسات العنيفة ضد المساجين.

وبجانب نشاطه الحقوق استكمل الدراسة في كلية الحقوق بجامعة بيليفو في نبراسكا وجامعة واشنطن، وبعدها حصل على وظيفة كاتب عدل في مكتب قاضي الاستئناف بواشنطن

وفي 2014 قبلت المحكمة العليا في واشنطن توصية من لجنة "الشخصية والكفاءة في رابطة ولاية واشنطن القضائية" مما سمح لهوبوود بالعمل كمحامي رسمي ثم التدريس في جامعة جورج تاون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل