المحتوى الرئيسى

ديلي ميل: استعدادات أمنية مشددة لاستقبال بابا الفاتيكان بمصر

04/26 15:18

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن هناك استعدادات أمنية على أعلى مستوى لاستقبال البابا فرنسيس أثناء زيارته لمصر يوم الجمعة المقبل، لتعزيز العلاقات مع المسلمين والتضامن مع أكبر جماعة مسيحية في الشرق الأوسط بعد تعرضهم لهجمات إرهابية مؤخرًا.

وقالت الصحيفة: إن الأمن سيكون على مستوي عالٍ بعد التفجيرين الإرهابيين لكنيستي طنطا والإسكندرية فى وقت سابق من هذا الشهر والذين أسفرا عن مصرع 45 شخصا، بينما تتابع البلاد حاليا حالة طوارئ تستمر ثلاثة أشهر.

وتابعت الصحيفة قائلة: يفضل البابا، البالغ من العمر 80 عامًا، الاتصال وجهًا لوجه أثناء الموكب، وسوف يتجنب ركوب السيارات المصفحة، ويستبدلها بسيارته المكشوفة التي اعتاد عليها.

وخلال زيارته التى تستمر يومي الجمعة والسبت، سيلتقى فرنسيس بالرئيس عبد الفتاح السيسى ويحضر حفل استقبال يضم ألف ضيف، فضلًا عن لقائه بشكل خاص مع الإمام الأكبر للأزهر، الشيخ أحمد الطيب الذي زار الفاتيكان العام الماضى، ما سهل عقدًا من التوترات.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات قد تضررت في عهد البابا السابق بنديكت السادس عشر بسبب خطابه عام 2006 الذي ربط الإسلام بالعنف وتعليقاته عام 2011 التي تندد بهجوم على كنيسة قبطية، وهو ما اعتبره الأزهر تدخلًا في شؤون مصر.

وقالت الصحيفة: إن الرئيس السيسي، الذي انتُقد على الصعيد الدولي لانتهاكات حقوق الإنسان، أظهر انفتاحا معينا تجاه المسيحيين في البلاد منذ تولي السلطة في عام 2014، فكان أول رئيس دولة يحضر قداس عيد الميلاد في عام 2015.

ونقلت الصحيفة عن سمير خليل، المتخصص في الدراسات الإسلامية المسيحية في المعهد الشرقي البابوي في روما: "يريد البابا إعادة العلاقات الأخوية مع كل من الأزهر ومصر".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل