المحتوى الرئيسى

مؤشرات لرفع دائم للعقوبات الأمريكية عن السودان

04/26 15:06

قال وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، إن هناك مؤشرات لرفع دائم للعقوبات الأمريكية عن بلاده في يوليو القادم.

وأضاف وزير المالية في تصريحات صحفية الأربعاء أن المحادثات مع مسؤولين في وزارة الخزانة الأمريكية وصندوق النقد الدولي خلال اجتماعات الربيع الأخيرة فى نيويورك، أسفرت عن ظهور مؤشرات ستسمح للسودان في العودة الكاملة والاندماج في الاقتصاد العالمي وتحسين العلاقات الخارجية والتحضير المبكر لمرحلة ما بعد رفع العقوبات.

ووصف وزير المالية اجتماعات الربيع لهذا العام بأنها الأفضل، مضيفا أن هناك تطوراً كبيراً في مساعدات صندوق النقد الدولي والدول العربية أيضا للسودان.

وأكد بدر الدين محمود، أن خطاب الدول العربية المشترك لرئيس البنك الدولي شمل مطالبته، بإعفاء ديون السودان، الأمر الذي بدأ البنك تنفيذه تدريجيا.

وأعلن البنك المركزي في الخرطوم مؤخرا، أن الجهاز المصرفي السوداني مهيأ تماما للتعامل مع المصارف العالمية.

وأكد بنك السودان المركزي أنه سيقوم بإصلاحات مالية ونقدية لتهيئة المناخ لمرحلة ما بعد رفع العقوبات الاقتصادية، مطالباً بتسريع وتضافر الجهود لاندماج الاقتصاد السوداني مع الاقتصاد العالمي باعتبار أنه سيسهم في إعادة المعاملات والمراسلات التجارية مع دول العالم. 

وتوقع محافظ البنك المركزي حازم عبدالقادر لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) زيادة الموارد والإيرادات المالية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا التزام السودان بجميع المطلوبات والمعايير المصرفية والمالية العالمية. 

وبيّن عبدالقادر أن البنك المركزي يسعى إلى إعادة تأسيس العلاقات المالية مع جميع المراسلين خارج السودان، مضيفا "الاقتصاد السوداني دخل مرحلة جديدة من النمو والتطور بعد رفع الحظر الأمريكي". 

  ورفعت الولايات المتحدة بشكل جزئي في يناير الماضي، عقوبات اقتصادية فرضتها على السودان منذ العام 1997، وتنتظر الخرطوم أن يصبح قرار رفع الحظر كاملا ونهائيا في يوليو المقبل بعد مرور المدة التي حددها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بشأن تنفيذ بعض المسارات والقرارات التي اتفقت الولايات المتحدة عليها مع السودان. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل