المحتوى الرئيسى

قوات سورية كردية تطالب أمريكا بحمايتها من الغارات التركية

04/26 14:23

طالبت قوات سورية كردية، مدعومة أمريكيا، بغطاء جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في شمال سوريا، لحمايتها من الغارات الجوية التركية والسورية، بعد يوم من قصف تركي استهدفهم.

وقالت إلهام أحمد، الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطي، الذي يضم ممثلين من فصائل عربية في شمال سوريا، الأربعاء إن قادة المجلس المحليين طلبوا من الولايات المتحدة حظر الطائرات التركية والسورية من التحليق فوق منطقة "روج آفا" - منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

ومجلس سوريا الديمقراطي هو الذراع السياسية لقوات سوريا الديمقراطية، شريك الولايات المتحدة الرئيسي في القتال ضد تنظيم داعش في شمال سوريا.

وتقول تركيا إن إحدى الجماعات الكردية الممثلة في وحدات حماية الشعب، امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

يشار إلى أن تركيا تصنف منظمة "حزب العمال الكردستاني" على أنها إرهابية وتتهمها بشن هجمات داخل البلاد، وتتعقب المشتبهين بالانتماء إليها في جنوب شرقي البلاد وشمالي العراق.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أعلن أن 28 على الأقل من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية قتلوا في غارات شنتها القوة الجوية التركية على مقر لهذه الوحدات في جبل "قره تشوك" شمال شرقي سوريا يوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قوله "إن القتلى من مسلحي وحدات حماية الشعب ومسؤوليه الإعلاميين".

وقال المرصد إن الطائرات التركية شنت "عشرات الغارات المتزامنة" على مواقع تابعة لوحدات حماية الشعب في محافظة الحسكة، وإن الضحايا كانوا من المسؤولين الإعلاميين ومسلحي الوحدات.

وجاء في بيان أصدرته وحدات حماية الشعب أن "الطائرات التركية شنت غارات على موقع لوحدات حماية الشعب يضم مراكز اعلامية ومراكز للاتصالات ومنشآت عسكرية".

وقال ريدار جليل الناطق باسم وحدات حماية الشعب في وقت لاحق "نتيجة الغارات البربرية التي شنتها الطائرات التركية فجر اليوم على موقع لوحدات حماية الشعب، استشهد 20 مقاتلا واصيب 18 بجروح، اصابات 3 منهم خطيرة." ارتفع العدد فيما بعد إلى 28 قتيلا.

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء تلك الغارات.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "لقد أعربنا عن هذه المخاوف لدى الحكومة التركية مباشرة".

وأضاف: "لم يقر التحالف (الذي تقوده الولايات المتحدة ضد ما يُعرف بتنظيم الدولة الإسلامية) هذه الغارات التي أسفرت عن فقدان مؤسف لأرواح قوات شريكة (لنا)".

انتقد الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر جليك إعراب الولايات المتحدة عن قلقها بعد الغارات.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن الوزير قوله :"تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) قصفت معسكرا إرهابيا، ثم يتبع ذلك تصريحات من واشنطن تعرب فيها عن قلقها".

وأضاف جليك في مقابلة تليفزيونية :"ما ينبغي أن نقلق بشأنه هو زيارة قائد أمريكي لمعسكر إرهابي"، طاله القصف الذي تم فجر أمس الثلاثاء.

وأعلن الجيش التركي أنه قتل نحو 70 مقاتلا كرديا في هذه الغارات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل