المحتوى الرئيسى

أطباء قلب: الأطعمة الغنية بالدهون لا تسبب أمراض القلب

04/26 13:48

أطباء قلب: الأطعمة الغنية بالدهون لا تسبب أمراض القلب

انتقد أطباء قلب فكرة الترويج دائماً عبر الكثير من المقالات الطبية أن الدهون المشبعة تسد الشرايين، وقال ثلاثة من المتخصصين أن تناول الطعام الحقيقي وممارسة الرياضة والحد من الإجهاد وسائل أفضل من التخلي عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون لتفادي أمراض القلب.

كان ذلك عبر مقال نشر في المجلة الطبية للطب الرياضي، وكتبو أن الالتهاب هو الخطر الرئيسي على الشرايين، ولا توجد هناك أدلة علمية عن وجود علاقة بين استهلاك الدهون المشبعة وأمراض القلب والسكري، والوفاة المبكرة.

وأضاف الأطباء أن ما ينشر في هذه الصدد تكون تقارير مبسطة، ومضللة، وذكرو أدلة تبريء الدهون المشبعة من التسبب في أمراض القلب، وقالو أن المستويات النسبية للكوليسترول "الجيد"، كانت مؤشراً لمخاطر أمراض القلب أكثر من مستويات الكوليتسرول "السيء".

وكتب الخبراء: "حان الوقت لتحويل رسالة الصحة العامة في الوقاية والعلاج من مرض الشريان التاجي بعيداً عن قياس الدهون في الدم، والحد من الدهون المشبعة الغذائية. لأن مرض الشريان التاجي هو مرض التهاب مزمن ويمكن تخفيضه بشكل فعال عن طريق المشي 22 دقيقة يومياً وتناول الطعام الطبيعي غير المصنع."

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: حافظ على صحتك بتناول الدهون

وعلى جانب أخر انتقد الدكتور مايك كنابتون، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، ذلك وقال: "لقد أثبتت عقود من الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يعرضك لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية".

ويستمر الجدل بين الاطباء حول هذا الموضوع، ووصف الدكتور ماري هانون - فليتشر، رئيس مدرسة العلوم الصحية في جامعة أولستر، نصائح الأطباء بأنها "أفضل نصائح الغذائية قرأها في السنوات الأخيرة". وأضاف: "المشي 22 دقيقة يومياً وتناول الطعام الصحي، هي رسالة صحية ممتازة، والفكرة الحديثة من اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الأطعمة قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية هو ببساطة ليس خيارا صحياً".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل