المحتوى الرئيسى

العراق يستدعي السفير التركي ويسلمه مذكرة احتجاج

04/26 13:48

وكشف جمال أن الخارجية العراقية استدعت السفير التركي، أمس الأول، الاثنين الماضي، وسلمته مذكرة احتجاج ضد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحق الحشد الشعبي.

وبشأن استدعاء السفير التركي مرة أخرى، على خلفية القصف التركي الذي استهدف، فجر أمس الثلاثاء، مناطق في قضاء وجبل سنجار التابع للمكون الإيزيدي، في غرب الموصل، شمالي العراق، نوه جمال، قائلا ً "لم نقرر استدعاءه حتى الآن".

جدير بالذكر أن أردوغان وصف الحشد الشعبي في العراق بأنه "منظمة إرهابية"، متهما إيران بالتغلغل في أربع دول بالمنطقة لتشكيل "قوة فارسية"، فيما قررت وزارة الخارجية العراقية، الخميس 20 أبريل/ نيسان، استدعاء السفير التركي في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن تلك التصريحات.

غارات جديدة للجيش التركي تقتل 6 من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق

وأعرب مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، عن استغرابه من تصريحات أردوغان، مؤكدا أن "الحشد الشعبي قوة تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأية دولة أخرى"، كما دعا الدول الجارة والصديقة إلى عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ومساندته في حربه ضد العدو الذي يمثل تحديا لكل المنطقة والعالم.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في بيان صحفي تلقت مراسلتنا، نسخة منه، مساء أمس الثلاثاء، عن رفضها واستهجانها للاعتداء العسكري التركي على منطقة جبل سنجار شمال العراق، وتعدّه خرقاً سافراً للمواثيق والمعاهدات الدولية ومبادئ حسن الجوار.

وتؤكد الخارجية في بيانها، أن هذا الفعل الذي مثّل تجاوزاً على السيادة العراقية يعكس سياسة لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، لذا ندعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم وحاسم تجاهه.

وألمحت الخارجية العراقية، بأن العراق سيتبع كافة الطرق القانونية والدبلوماسية وغيرها لإدانة هذا الاعتداء وضمان عدم تكراره.

بيان من "قوات سوريا الديمقراطية" بشأن القصف التركي الأخير

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل